أدى استمرار التوترات في البحر الأحمر وترقب التعريفات الجمركية المحتملة على الصين إلى ارتفاع أسعار الشحن البحري خلال النصف الأول من 2024، بنسب تجاوزت 200 في المئة، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف سبتمبر أيلول 2022.

ووصلت كلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدماً إلى 5318 دولاراً خلال الأسبوع المنتهي في 27 يونيو حزيران 2024، مرتفعة بنحو 220 في المئة مقارنة بالأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر كانون الأول 2023، عندما بلغ متوسط سعر شحن الحاوية نحو 1661 دولاراً، وفقاً لبيانات مؤشر دروري العالمي المركب الخاص بشحن الحاويات.

وكشف مؤشر دروري المركب أيضاً عن زيادة بنسبة أربعة في المئة خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو حزيران، وبنسبة 256 في المئة مقارنة بالأسبوع ذاته من عام 2023 الماضي.

وقال بروس بارنت، المدير التنفيذي للعمليات والمالية في شركة تشارلز ريفر أيبرال «في أي وقت ترى فيه زيادة في الشحن البحري بهذه السرعة، يكون ذلك مصدر قلق نظراً لتأثيره على تكلفة المنتج».

وأضاف بارنت في تقرير للجمعية الدولية للمنتجات الترويجية PPAI «من المهم مراقبة هذا الوضع خلال الأشهر القليلة المقبلة لمعرفة ما إذا كان تأثيره قصيراً أو طويل المدى على الصناعة في عامي 2024 و2025».

لماذا ارتفعت أسعار الشحن بهذه القوة؟

بحسب مؤشر دروري، شهدت أسعار الشحن البحري تراجعات كبيرة خلال العام الماضي لتصل إلى أدنى مستوياتها في أكتوبر تشرين الأول 2023، ولامست حدود الألف دولار للحاوية، وتحديداً في الأسبوع المنتهي في 20 أكتوبر، لكنها قفزت بصورة كبيرة مع بداية العام الجاري، واستمرت بالصعود مع تفاقم التوترات الجيوسياسية.

ووفق مؤشر البلطيق الذي يرصد أسعار الشحن عالمياً بين العديد من الخطوط الرئيسية التي تمر عبر المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي وعبر قناة السويس، فقد ارتفعت أسعار الشحن البحري عالمياً بنحو 235 في المئة منذ بداية العام الجاري، إذ وصلت تكلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدماً إلى 4508 دولارات كما في بداية شهر يوليو الجاري، مقارنة بنحو 1341 دولاراً في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر 2023.

وأرجع تقرير الجمعية غير الربحية سبب ارتفاع الأسعار المطّرد إلى الفوضى في البحر الأحمر التي تسببت في تعطيل الخدمات اللوجستية لسلسلة التوريد العالمية، بالإضافة إلى الحديث عن زيادة محتملة على التعريفات الجمركية على بعض الواردات الصينية في منتصف يونيو حزيران 2024، ما أدى إلى زيادة الطلب على الشحن على المدى القصير في وقت يتسابق فيه المستوردون للحصول على البضائع قبل تطبيق التعريفات الجديدة بشكل كامل.

وفي 24 يونيو 2024، أعلن الاتحاد الأوروبي عن خطط لفرض رسوم جمركية إضافية تتراوح بين 17 في المئة و38 في المئة على واردات السيارات الكهربائية من الصين، بعد شهر من إعلان البيت الأبيض زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الأميركية من السلع الصينية بقيمة 18 مليار دولار، بما في ذلك السيارات الكهربائية والبطاريات وأشباه الموصلات والصلب والألومنيوم والمعادن النادرة والخلايا الشمسية ورافعات السفن والمنتجات الطبية.

ويذكر أنه رغم المستويات المرتفعة التي وصل إليها مؤشر تكلفة شحن الحاويات، أقل بنسبة 49 في المئة من الذروة التي بلغها خلال فترة جائحة كورونا البالغة 10377 دولاراً لكل حاوية في سبتمبر أيلول 2021، فإنه يزيد بنسبة 274 في المئة على متوسط أسعار عام 2019 ما قبل الجائحة.