تُقدّر الفجوة التمويلية للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر بنحو 46 مليار دولار سنوياً، بحسب دراسة من شركة فيزا حول الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وقالت الدراسة التي أطلقت اليوم من القاهرة إن 98 في المئة من جميع الشركات المصرية هي شركات صغيرة ومتوسطة، وإن نحو 47 مليون شخص يحصلون على وظائف في مصر عبر هذه الشركات.

ويُعرِّف البنك المركزي المصري الشركات الصغيرة والمتوسطة بأنها الشركات التي يتراوح حجم أعمالها بين مليون جنيه مصري و50 مليون جنيه مصري في الشركات الصغيرة، ويتراوح ما بين 50 مليون جنيه مصري و200 مليون جنيه مصري للشركات المتوسطة.

ويبلغ عدد المشروعات التجارية الصغيرة في مصر 12 مليوناً، إذ تسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر بنحو 43 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، بحسب الدراسة.

وتضيف أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تعاني نقصاً كبيراً في الخدمات المصرفية، إذ تسهم المجموعة الحالية من المنتجات المصرفية والمعطيات الاقتصادية في دعم هذه الشركات.

تحديات الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر

تواجه نحو 33 في المئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تحديات مالية، وفقاً لفيزا.

وتضيف أن ما يقرب من 11 مليار دولار من محفظة القروض المصرفية غير المسددة في مصر للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتبلغ نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر التي تحصل على الخدمات المصرفية نحو 15 في المئة من إجمالي الشركات.

وتقول فيزا إن المنتجات المالية الرسمية المقدمة حالياً لا تلبي احتياجات هذه الشركات فضلاً عن كونها عالية التكلفة.

وتحتاج الشركات الصغيرة وغير المتوسطة إلى منتجات سلسة يسهل الحصول عليها وتوفير أدوات لإدارة الأعمال، إذ إن المنتجات الحالية مرتفعة التكلفة.

وتعمل هذه الشركات حالياً على تبنّي حلول مالية مثل الشراء الآن والدفع لاحقاً وتمويل نقاط البيع لتعزيز مبيعاتها وزيادة مستويات رضا العميل.

وبحسب الدراسة فإن 49 في المئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة ترغب في زيادة إيراداتها عبر تسهيل خيار الشراء الآن والدفع لاحقاً، كما أن 32 في المئة من الشركات ترغب في تعزيز حضورها الإلكتروني لتعزيز وجذب عملاء جدد.

وتضاعف عدد العملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة لدى فيزا 10 مرات خلال الأربع سنوات الماضية، إذ تساعد فيزا هذه الشركات على الوصول لحلول رقمية وتوسعة أنشطتهم، حسب ما تقول ملاك البابا نائب رئيس شركة فيزا والمدير العام للشركة بمصر.

وأضافت أن شركتها ملتزمة بزيادة إمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة لدخول سوق الاقتصاد الرقمي وتعزيز بيئة أعمال مرنة ومفيدة.