قالت مصادر، لشبكة «CNN»، إن المانحين الديمقراطيين يشعرون بقلق عميق بشأن قدرة الرئيس الأميركي جو بايدن على الاستمرار مرشحاً للانتخابات الرئاسية.

وذكر أحد الخبراء الاستراتيجيين الديمقراطيين في حملة بايدن، لـ«CNN» أمس الأربعاء، «كل شيء متجمد لأنه لا أحد يعرف ما الذي سيحدث، الجميع في وضع الانتظار والترقب»، مشيراً إلى أن المانحين يركّزون بشدة على ما يفعله بايدن، بما في ذلك المقابلات والمؤتمرات.

وأوضحت المصادر أن المانحين أصبحوا قلقين بشكل متزايد بشأن ترشيح بايدن بعد أدائه الضعيف أمام الرئيس السابق دونالد ترامب في المناظرة التي نظمتها «CNN».

كما دعا الممثل جورج كلوني، الذي كان من بين أكبر الداعمين والمانحين لبايدن في هوليوود، الرئيس الأميركي إلى الانسحاب من السباق الرئاسي، وذلك عبر مقالة نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، وقال الخبير الاستراتيجي إن مقالة كلوني «ستكون مؤلمة».

وقال أحد جامعي التبرعات الديمقراطيين لشبكة «CNN»، «لقد تباطأت التبرعات الكبرى بشكل ملحوظ منذ المناظرة»، مضيفاً أن التبرعات الصغيرة «تتقدم بوتيرة سريعة»، لكنه أشار إلى أن «الحملة واسعة جداً بحيث لا يمكن الاعتماد عليها بالتبرعات الصغيرة وحدها».

وتواصلت CNN مع حملة بايدن للتعليق.

وقال مصدر آخر مقرب من جهود جمع التبرعات لشبكة «CNN»، إن الأموال الواردة «تنضب»، ووصف المانحين بأنهم «محبطون وقلقون للغاية».

ولقد حدث ذلك بالفعل في حملات جمع التبرعات التي أقيمت بعد المناظرة، إذ جمعت حملة جمع التبرعات التي أقيمت في منزل حاكم ولاية نيوجيرسي فيل مورفي بعد المناظرة 3.7 مليون دولار، أي أقل من نصف المبلغ الذي تم جمعه في حملة جمع التبرعات التي سبقت المناظرة والتي أقيمت في منزل حاكم ولاية فرجينيا السابق تيري ماكوليف في الأسبوع السابق للمناظرة.

من ناحية أخرى، في وقت سابق من هذا الأسبوع، حاول بايدن طمأنة المانحين عبر مكالمة هاتفية، مؤكداً أنه سيبقى في السباق، وقال إنه لا يزال أفضل مرشح للتغلب على منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وقال بايدن «مهمتي الوحيدة هي التغلب على دونالد ترامب»، بحسب أحد المشاركين في المكالمة، الذي قال إن بايدن شكر المانحين وجدد تعهده بإبقاء المعركة حية.

لكن ذلك لم ينجح في تهدئة أعصاب الجميع.

إلغاء حدث لجمع التبرعات في شيكاغو

قرر منظمو حملة جمع تبرعات، واحدة على الأقل، في شيكاغو خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي عدم المضي قدماً في حدث منتصف أغسطس آب، حسب ما قال مصدر مطلع على الأمر لشبكة «CNN».

إذ أوقف المنظمون المحادثات بشأن التخطيط لجمع التبرعات مؤقتاً إلى ما بعد عطلة الرابع من يوليو تموز نظراً للتآكل المستمر في الدعم لترشيح بايدن، وذلك في أعقاب أدائه في المناظرة مباشرة.

وكان من المتوقع أن يحشد هذا الحدث، الذي صُمِم ليكون بمثابة غداء لبضعة عشرات من سكان ويندي سيتي الأثرياء، أقل من مليون دولار للحملة، فإنه يتوقف على «مزاج المشاركين»، الذين تبرع الكثير منهم بالملايين لحملة بايدن والكيانات المرتبطة بها لعام 2020.

من جانبه، قال متحدث باسم حملة بايدن لشبكة «CNN» إن الحدث لا يرتبط بجدولهم الرسمي لجمع التبرعات.

وبعد ما يقرب من أسبوعين من المناظرة، يواصل بعض المانحين الديمقراطيين إطلاق تحذيرات علنية من أن حزبهم قد يخسر البيت الأبيض في نوفمبر تشرين الثاني المقبل إذا ظل بايدن هو المرشح، ويقولون إنهم يشعرون بقلق متزايد بشأن تحديه المستمر.

وأصر الرئيس على بقائه في السباق الرئاسي، وأعرب عن إحباطه من مطالبته من قِبل «النخب» بالانسحاب.

(بريسيلا ألفاريز – CNN)