نجا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من محاولة اغتيال بعد إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا الأميركية، وكان للحدث ردود فعل واسعة داخل وخارج أميركا وصلت لقول البعض إن هذه اللحظة حسمت مصير الانتخابات الرئاسية الأميركية لصالح ترامب.

فور ورود خبر إطلاق النار على ترامب سارع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إلى إدانة الحادث قائلاً عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس «لا يوجد مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا»، معقباً «على الرغم من أننا لا نعرف بعد بالضبط ما حدث يجب أن نشعر جميعاً بالارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح خطيرة».

.

ردود الفعل على محاولة اغتيال ترامب

وأضاف أوباما يجب أن «نستخدم هذه اللحظة لإعادة التزامنا باللياقة والاحترام في سياستنا»، مختتماً «نتمنى له، ميشيل وأنا، الشفاء العاجل».

وفي السياق نفسه قال الرئيس الأميركي جو بايدن «لقد أُطلِعت على حادث إطلاق النار في تجمع انتخابي لدونالد ترامب في بنسلفانيا»، مضيفاً «أنا ممتن لسماع أنه آمن وبصحة جيدة، أدعو من أجله ولأسرته ولجميع الذين كانوا في التجمع، بينما ننتظر المزيد من المعلومات»

وتابع الرئيس الأميركي «جيل وأنا ممتنّان لجهاز الخدمة السرية لإيصاله إلى بر الأمان، لا يوجد مكان لهذا النوع من العنف في أميركا، يجب أن نتحد كأمة واحدة لإدانته».

من جانبه قال رئيس البنك الدولي السابق ومستشار حملة ترامب في انتخابات الرئاسة لعام 2016 ديفيد مالباس «اعتداء مروع على الرئيس دونالد ترامب وحضور التجمع الانتخابي في بنسلفانيا».

وأضاف مالباس «نرحب بالأخبار التي تفيد بأنه سيكون بخير بفضل العمل السريع من قبل جهاز الخدمة السرية الخاص به»، معقباً «من المؤكد أنه سيواصل القتال من أجلنا ومن أجل بلدنا».

حظوظ ترامب في الفوز بالانتخابات ترتفع

وفي السياق نفسه قال الخبير الاقتصادي الأميركي ستيف هانكي «فشل اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب وقامت الخدمة السرية بعمل جدير بالثناء»، مضيفاً «ترك ترامب المنصة وهو ملطخ بالدماء، لكنه رفع قبضة يده القوية لأنصاره» في إشارة إلى أنه بخير ومستمر في حملته.

.

وأوضح هانكي «في الساعة 7:40 مساءً بالتوقيت الشرقي بعد التقارير التي تفيد بأن الرئيس السابق ترامب تعرض لطلق ناري في أذنه خلال تجمعه الانتخابي يوم السبت، ارتفعت فُرَصُه في الفوز بالانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024 بنسبة 10 نقاط مئوية في الساعة الماضية».

وتابع الاقتصادي الأميركي «يتقدم الآن بنسبة 68% للفوز» بالانتخابات الرئاسية.

.

وشارك رائد الأعمال الأميركي غرانت كاردون، ستيف هانكي الرأي وقال «سيفوز دونالد ترامب الآن بفوز ساحق.. لقد حددت هذه الحادثة -يقصد حادثة إطلاق النار على ترامب- للتو نتيجة انتخابات 2024»

وشارك كاردون صورة للرئيس السابق وهو يرفع قبضته لأنصاره معلقاً «هذا هو شكل الفوز الساحق، أميركا أولاً.. هذه قبضة يد قوية».

.

الحادثة دفعت الملياردير الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك إلى تحويل وجهة نظره بعدم دعم أي مرشح في الانتخابات الأميركية إلى الإعلان عن دعمه الكامل لترامب قائلاً «أؤيد الرئيس ترامب بشكل كامل وآمل أن يتعافى سريعاً»، وشبه ماسك ترامب بالرئيس الأميركي السابق ثيودور روزفلت معلقاً «آخر مرة حظيت أميركا بمرشح قوي لهذا الحد كان ثيودور روزفلت».

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي سام ألتمان «أنا سعيد جداً لأن الرئيس ترامب آمن».

فيما قال رجل الأعمال الأميركي روبرت كيوساكي -الذي نشر كتاب «لماذا نريدك أن تصبح غنياً؟» بالتعاون مع الرئيس ترامب- «الصورة: ترامب والدماء تغطي وجهه.. رفع وجهه لأول مرة.. يناشدنا القتال مع النجوم والأشرطة فوق رأسه في هالة رمزية».

وأضاف كيوساكي «عادت أميركا وسيجعل ترامب أميركا عظيمة مرة أخرى»، معقباً «سيُسجل ترامب باعتباره أعظم رئيس أميركي في التاريخ».

وشدد كيوساكي في منشور آخر على أن «ترامب لا يقهر».

ردود فعل دولية

وعلى الصعيد الدولي قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دور لاين «لقد صدمت بشدة من إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع انتخابي للرئيس السابق ترامب»، مضيفة «أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة».

.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية على أنه «لا مكان للعنف السياسي في الديمقراطية».

وفي السياق نفسه قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي «أشعر بقلق عميق إزاء الهجوم على صديقي الرئيس السابق دونالد ترامب وأدين الحادث بشدة»، معقباً «لا مكان للعنف في السياسة والديمقراطيات وأتمنى له الشفاء العاجل».وأضاف مودي «أفكارنا ودعاؤنا مع أسرة المتوفى والمصابين والشعب الأميركي».

وأدان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش واقعة إطلاق النار خلال تجمع انتخابي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وأضاف المتحدث باسم غوتيريش، يدين الأمين العام بشكل لا لبس فيه هذا العمل من أعمال العنف السياسي، ويتمنى للرئيس ترامب الشفاء العاجل.