ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال يونيو حزيران من هذا العام بنسبة 65.9 في المئة، لتصل إلى 2.6 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2023، وفقاً لما أعلنه البنك المركزي المصري في بيان له.

وأضاف البيان أن الارتفاع في تحويلات المصريين العاملين في الخارج جاء نتيجة ما حققته الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها في 6 مارس الماضي 2024، حيث اقتصرت تحويلات المصريين العاملين في الخارج في فبراير 2024 على نحو 1.3 مليار دولار.

وارتفعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال الفترة بين أبريل إلى يونيو 2024 بنسبة 61.4 في المئة، لتسجّل نحو 7.5 مليار دولار، مقابل نحو 4.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي 6 مارس آذار الماضي، رفعت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، والسماح بتحديد سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي وفقاً لآليات السوق، ما أدى إلى تخفيض سعر العملة المصرية لتتخطى حاجز 45 جنيهاً للدولار الواحد مقابل نحو 31 جنيهاً قبل هذا الخفض، إلّا أنه يتم تداول الدولار حالياً عند 49.20 جنيه.

وعقب هذا القرار إعلان الحكومة المصرية اتفاقها مع صندوق النقد الدولي بعد اجتياز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامجها مع صندوق النقد الدولي، مع زيادة قيمة القرض إلى ثمانية مليارات دولار، ما عزز التفاؤل بشأن التدفقات الدولارية إلى مصر التي زادت بشكلٍ خاص بدعم من صفقة مشروع رأس الحكمة التي تقدر قيمتها بـ35 مليار دولار.