اختارت المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ليكون نائبها في الانتخابات المقبلة، ومثل هاريس تأتي معظم ثروة والز من المعاشات التقاعدية نظير عقود قضاها في القطاع العام، وقد يجعله منصب نائب الرئيس أكثر ثراءً.

كم تبلغ ثروة تيم والز؟

وخلال مسيرته المهنية عمل والز مدرساً في مدرسة عامة، كما خدم داخل الحرس الوطني للجيش الأميركي، وانتخب في الكونغرس لست دورات، وحكم ولاية مينيسوتا منذ عام 2019، وقد أمضى الجزء الأكبر من حياته في الخدمة العامة، وتقدر فوربس صافي ثروة والز بأكثر قليلاً من مليون دولار.

هذا يجعل المرشح البالغ من العمر 60 عاماً الأقرب بين جميع المرشحين في الانتخابات الرئاسية الأميركية المزمع إجراؤها في نوفمبر تشرين الثاني 2024 لمتوسط ثروة الأميركيين في سنه نفسها، التي تبلغ نحو 540 ألف دولار، كما حسبها خبراء الاحتياطي الفيدرالي وجامعة ويسكونسن في دراسة أجريت عام 2019، التي أخذت في الاعتبار المعاشات التقاعدية وفوائد الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى الأصول الأخرى.

ولا يمتلك والز أو زوجته جوين أي أسهم في البورصة أو أياً من أذون الخزانة الأميركية، وفقاً لآخر إفصاح مالي قدمه كعضو في الكونغرس في عام 2019، وعلى عكس معظم الأميركيين أيضاً لا يمتلك والز منزلاً، إذ باع مسكنه المكون من خمس غرف نوم في مانكاتو بولاية مينيسوتا بعد فترة وجيزة من توليه منصب الحاكم، ولا توجد أي علامات تشير إلى أنه يمتلك أي أعمال أو يحصل على أي دخل بخلاف راتبه كحاكم الذي يبلغ نحو 128 ألف دولار.

وتعود كل ثروة والز تقريباً إلى معاشات التقاعد الحكومية المكتسبة من خلال حياته المهنية في الولاية والحكومة الفيدرالية والجيش، وفي حين أن نحو 13 في المئة لديهم معاش تقاعدي واحد محدد المزايا، يبدو أن والز لديه أربعة معاشات تقاعدية على الأقل بقيمة إجمالية تبلغ نحو مليون دولار، وتشكل تقريباً كامل مدخراته وفقاً لتقديرات فوربس.

وفي غضون ذلك تبلغ ثروة هاريس -التي قضت أيضاً جزءاً كبيراً من حياتها المهنية في الخدمة العامة- 8 ملايين دولار، وبعضها بفضل مهنة زوجها دوج إيمهوف المربحة السابقة كمحامٍ في مجال الترفيه.

ثروة المرشحين في الانتخابات الرئاسية

ويعد مرشحا الحزب الديمقراطي الأقل ثراء بين الراغبين في حكم البيت الأبيض، فمرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب تبلغ ثروته نحو 4.8 مليار دولار، فيما تبلغ ثروة نائبه جي دي فانس نحو 10 ملايين دولار، وحتى المرشح المستقل في الانتخابات الرئاسية روبرت ف. كينيدي جونيور تبلغ ثروته نحو 15 مليون دولار ونائبته هي نيكول شاناهان الزوجة السابقة لتاسع أغنى شخص في العالم سيرغي برين مؤسس محرك البحث الشهير غوغل.

وحال فوز هاريس في الانتخابات المقبلة فمن المرجح أن تتحسن الصورة المالية لوالز، إذ سيبلغ راتب نائب الرئيس 235 ألف دولار، ما يمثل زيادة بنحو 84 في المئة على راتبه الحالي، كما سيعزز هذا الراتب من معاش والز الفيدرالي.