انتقد الخبير الاقتصادي الأميركي ستيف هانكي حرب إسرائيل على قطاع غزة، مشيراً إلى أن الحرب لها تبعات اقتصادية هائلة خاصة على دول مثل لبنان الذي كلفته الحرب مليارات الدولارات.

وقال الأستاذ البارز في جامعة جون هوبكنز في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «وفقاً لوزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام فإن الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد كلفت لبنان خسائر 10 مليارات دولار من العوائد وفي البنية التحتية».

.

التبعات الاقتصادية لحرب إسرائيل على غزة

وتابع هانكي «حرب إسرائيل على قطاع غزة تساوي أضراراً جانبية جسيمة» على الاقتصاد.

وشنّت إسرائيل صباح يوم الأحد غارات جوية في جنوب لبنان وصفتها بأنها ضربة استباقية ضد حزب الله الذي أعلن إطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة للانتقام لاغتيال أحد كبار قادته الشهر الماضي، في ما يبدو تصعيداً كبيراً للصراع في المنطقة.

وعقب الإعلان عن التصعيد من الجانبين قرر مطار بن غورين الإسرائيلي تأخير الرحلات الجوية الصباحية وإعادة توجيهها إلى مطارات أخرى، كما أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية «إير فرانس» تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت حتى الاثنين 26 أغسطس على الأقل، بعد تفاقم حدة التوتر بين إسرائيل ولبنان.

.

وفي منشور آخر قال هانكي «حرب إسرائيل في غزة تتصاعد»، معقباً «يسيطر الحوثيون على ممرات الشحن بينما يتحمل المستهلكون في جميع أنحاء العالم الثمن».

وأضاف الخبير الاقتصادي «الهجوم الأخير على ناقلة النفط هو مجرد تذكير آخر؛ حرب إسرائيل في غزة تخلق أضراراً جانبية هائلة».