يزور وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو أوروبا في الأيام المقبلة لمناقشة موقف الاتحاد الأوروبي المناهض لدعم بكين لصناعة السيارات الكهربائية مع اقتراب موعد التصويت على فرض المزيد من تعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية.

وقال متحدث باسم الوزارة الصينية في مؤتمر صحفي دوري إن وانغ سيجري محادثات مع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية والمفوض التجاري فالديس دومبروفسكيس في 19 سبتمبر أيلول.

جاء إعلان رحلة وانغ إلى أوروبا في أعقاب زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع وتصريحه غير المتوقع بأن على الاتحاد الأوروبي إعادة النظر في موقفه.

المفوضية الأوروبية -التي تشرف على سياسات التجارة في الاتحاد الأوروبي- على وشك اقتراح تعريفات نهائية تصل إلى 35.3 في المئة على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، بالإضافة إلى رسوم استيراد السيارات القياسية البالغة 10 في المئة في الاتحاد الأوروبي.

ستخضع الرسوم النهائية المقترحة للتصويت من قبل أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27، وستُنفذ الرسوم بحلول نهاية أكتوبر تشرين الأول ما لم تصوت أغلبية مؤهلة من 15 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي تمثل 65 في المئة من سكان الاتحاد الأوروبي ضد الرسوم.

وقال سانشيز في الصين يوم الأربعاء «لا نحتاج إلى حرب تجارية أخرى، وإذا سألتني، فنحن بحاجة إلى إعادة النظر في موقفنا».

وقبل هذا التصريح كانت إسبانيا واحدة من أكثر المؤيدين علانية للرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وقالت المتحدث باسم الخارجية الصينية ماو نينغ يوم الخميس إن تعليقات سانشيز تعكس «تفكيراً عقلانياً وموضوعياً» من جانبه.

وأضافت في مؤتمر صحفي دوري «تأمل الصين أن يعمل الاتحاد الأوروبي مع الجانب الصيني للتعامل مع الاحتكاكات في القضايا الاقتصادية والتجارية من خلال الحوار والتفاوض، من أجل تعزيز التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي».

(رويترز)