يمثل عام 2024 عاماً ناجحاً للغاية للعديد من الأثرياء، إذ زاد عشرة أشخاص ثرواتهم بنحو 360 مليار دولار هذا العام، وهو مبلغ يفوق القيمة السوقية لشركات ومؤسسات عملاقة مثل كوكاكولا (307 مليارات دولار) وبنك أوف أميركا (301 مليار دولار) ونتفليكس (295 مليار دولار).

وتصدر قائمة أكبر الرابحين مالياً في عام 2024 حتى 12 سبتمبر أيلول كل من الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا جنسن هوانغ والرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ والرئيس التنفيذي لشركة أوراكل لاري إليسون، إذ زادت ثروة كل منهم بأكثر من 50 مليار دولار.

وقد ساعدت حمى الذكاء الاصطناعي في ارتفاع قيمة أسهم شركات التكنولوجيا دافعة ثروات الثلاثي للارتفاع.

وتضم قائمة كبار الرابحين كلاً من مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس والمستثمر الأميركي الشهير وارن بافيت وثلاثة ورثة من وول مارت.

الثلاثة الكبار

تصدر الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا جنسن هوانغ القائمة بعدما زادت ثروته بنحو 60.5 مليار دولار منذ بداية العام وحتى 12 سبتمبر أيلول الحالي.

وتبلغ ثروة هوانغ حالياً قرابة 104 مليارات دولار، والسبب الرئيسي في ارتفاع ثروته هو سهم إنفيديا الذي سجل قفزات ضخمة منذ بداية العام.

وصافة الرابحين جاءت من نصيب الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ الذي زات ثروته بنحو 58.6 مليار دولار.

ثروة زوكربيرغ تبلغ حالياً 187 مليار دولار، ويعود الفضل في ارتفاع ثروة مؤسس موقع فيسبوك الشهير إلى النجاحات التي تحققها منصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى رهان شركته الجيد على الذكاء الاصطناعي.

في المرتبة الثالثة جاء الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل لاري إليسون الذي زادت ثروته بنحو 50 مليار دولار لتبلغ ثروته 173 مليار دولار.

شركة أوراكل تحقق نجاحات كبيرة منذ بداية العام، وحتى 12 سبتمبر 2024 سجل سهم أوراكل ارتفاعاً بنحو 58 في المئة.

بيزوس وبافيت وورثة وول مارت

وحل مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس في المرتبة الرابعة، إذ زادت ثروة ثاني أغنى رجل في العالم بنحو 32.4 مليار دولار لتبلغ ثروته 209 مليارات دولار.

واستفاد بيزوس من رهان شركته على الذكاء الاصطناعي، وسجل سهم أمازون ارتفاعاً نحو 24 في المئة منذ بداية العام.

جيم والتون الابن الأصغر لمؤسس وول مارت جاء في المرتبة الخامسة إذ زادت ثروته بنحو 29.1 مليار دولار لتبلغ 102 مليار دولار.

ويمتلك جيم حصة تبلغ 11 في المئة من الشركة ومنذ بداية العام قفز سهم وول مارت بنحو 52 في المئة.

وجاءت أغنى سيدة في العالم أليس والتون في المرتبة السادسة بين أبرز الرابحين مالياً في عام 2024، إذ ارتفعت ثروتها بنحو 28.7 لتبلغ 98.7 مليار دولار.

أليس هي الابنة الوحيدة لمؤسس شركة وول مارت سام والتون، وقد حازت لقب أغنى سيدة في العالم بعد تفوقها على وريثة لوريال فرانسواز بيتنكور مايرز.

عقد ورثة سام والتون اكتمل بحلول الوريث الثالث روب والتون في المرتبة السابعة بين أبرز الرابحين، وارتفعت ثروته بنحو 28.1 مليار دولار لتبلغ 99.3 مليار دولار.

وحل مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديل، مايكل ديل في المرتبة الثامنة بعدما زادت ثروته بنحو 27.8 مليار دولار لتبلغ 106 مليارات دولار.

وارتفع سهم ديل بنحو 49 في المئة منذ بداية العام مع تحول تركيز الشركة إلى الأجهزة والخوادم العاملة بالذكاء الاصطناعي.

في المرتبة التاسعة جاء مؤسس شركة الملابس الإسبانية الشهير إنديتكس، أمانسيو أورتيجا الذي زادت ثروته بنحو 22.3 مليار دولار لتبلغ 110 مليارات دولار.

وقفز سهم إنديتكس بنحو 28 في المئة منذ بداية العام بسبب الطلب القوي من المستهلكين على علامات الشركة التي تتضمن زارا وبيرشكا وبول آند بير.

المرتبة العاشرة جاءت من نصيب معجزة أوماها الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي وارن بافيت الذي زادت ثروته بنحو 22.3 مليار دولار لتبلغ 142 مليار دولار.

نجاحات بافيت قفزت بقيمة الشركة السوقية لأكثر من تريليون دولار، وشهد سهم الشركة الارتفاع بنحو 26 في المئة منذ بداية العام.