قالت سوق التأمين لويدز أوف لندن اليوم الأربعاء إن الاقتصاد العالمي قد يواجه خسائر تبلغ 14.5 تريليون دولار على مدى خمس سنوات بسبب صراع جيوسياسي يضر بسلاسل التوريد وسوق التأمين.

وقالت لويدز في بيان «مع وجود أكثر من 80 في المئة من واردات وصادرات العالم، ما يبلغ نحو 11 مليار طن من البضائع في البحر في أي وقت من الأوقات، فإن إغلاق طرق تجارة رئيسية بسبب أي صراع جيوسياسي هو أحد أكبر التهديدات للموارد اللازمة لأي اقتصاد مرن».

ومنذ توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط ليشمل منطقة البحر الأحمر واعتراض جماعة الحوثيين السفن الإسرائيلية التي تسير في البحر، تحول مسار السفن بعيداً عن قناة السويس، التي تعد أبرز الممرات الملاحية العالمية لنقل البضائع حول العالم.

وقبل أيام قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر خسرت 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس خلال 8 أشهر.

خسائر الاقتصاد العالمي

حذّر صندوق النقد الدولي قبل أيام من أن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على منطقة الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.

وقالت جولي كوزاك المتحدثة باسم الصندوق في إفادة صحافية روتينية إن «احتمال تصعيد الصراع في الشرق الأوسط يزيد من المخاطر وحالة عدم اليقين، وقد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة وخارجها».

ويأتي تزايد التوترات الجيوسياسية في وقتٍ يكافح فيه الاقتصاد العالمي معدلات التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة.

ومؤخراً بدأت البنوك المركزية الكبرى مسيرة خفض أسعار الفائدة بعد نحو عامين من ارتفاع قياسي لأسعار الفائدة بسبب زيادة التضخم.