قالت الشركة الأكبر لإدارة الأصول في العالم «بلاك روك»، إنها تأمل في جمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار لصندوقها العالمي الرابع للطاقة المتجددة، إذ يكثّف العملاء استثماراتهم الصديقة للمناخ.

يتركز تمويل الصندوق على مشروعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ويمكن استثماره في مشروعات توليد طاقة الرياح و الطاقة الشمسية وغيرها من التقنيات النظيفة مثل البطاريات، والبنية التحتية الشبكية.

وأشار ديفيد جيوردانو رئيس البنية التحتية المناخية في «بلاك روك»، في حديثه لرويترز، إلى ارتفاع طلب المستثمرين لدعم المشاريع الصديقة للبيئة في السنوات الأخيرة، إذ يسعى المزيد منهم إلى مواءمة محافظهم مع التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وجاءت الخطوة مدفوعة بدعم الحكومات أيضاً للاقتصاد الصديق للبيئة، إذ قدّمت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دعماً مالياً كبيراً للطاقة النظيفة بهدف خفض انبعاثات الكربون ومكافحة الاحتباس الحراري.

وأضاف جيوردانو «أود أن أقول إن التزام المستثمرين المؤسسين بالاستثمار في البنية التحتية اللازمة للحاضر وللمستقبل قوي للغاية»، لذا تهدف الشركة إلى جمع ما بين خمسة مليارات وسبعة مليارات دولار لصندوقها الرابع، بعد أن كانت جمعت 4.8 مليار دولار في صندوقها السابق الذي أُغلق في أبريل نيسان 2021.

كانت وكالة الطاقة الدولية قالت إن القضاء على الانبعاثات الضارة بحلول 2050 يستلزم أن تصل الاستثمارات السنوية في الطاقة النظيفة إلى 4 تريليونات دولار بحلول نهاية العقد.

من المرجح أن يتم استثمار ما يقرب من ثُلث الصندوق الأخير في أوروبا والأميركتين وآسيا على الرغم من عدم وجود أهداف واضحة للمشاريع التي ستستثمر فيها الشركة.

وقال جيوردانو إنه بناء على المبلغ المُجمع، يمكن أن يقوم الصندوق بنحو 18 إلى 22 استثماراً.

(رويترز)