كشفت وكالة الطاقة الدولية عن نظرة متفائلة بشأن الطلب العالمي على النفط خلال العامين الجاري والمقبل، على الرغم من مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي، بحسب أحدث تقرير شهري صادر عن الوكالة.

ففي تقرير نوفمبر تشرين الثاني، رفعت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 بشكل طفيف من 2.3 مليون برميل يومياً إلى 2.4 مليون برميل يومياً، ما يزيد إجمالي الطلب خلال العام إلى 102 مليون برميل يومياً.

كما توقعت ارتفاع الطلب العالمي على الخام الأسود إلى مستوى سنوي قياسي يبلغ 102.9 مليون برميل يومياً في عام 2024.

الطلب الصيني

ارتفع الطلب الصيني على النفط إلى مستوى قياسي جديد بلغ 17.1 مليون برميل يومياً في سبتمبر أيلول مدفوعاً بقطاع البتروكيماويات الذي يشهد زخماً متزايداً، ما يدعم توقعات الوكالة باستمرار قوة الطلب العالمي.

ومن المتوقع أن تحتكر الصين وحدها نحو 1.8 مليون برميل من إجمالي الزيادة العالمية المتوقعة والبالغة 2.4 مليون برميل يومياً، وفقاً لتقرير الوكالة.

الدول غير الأعضاء بأوبك بلس تقود النمو

ارتفع الإنتاج العالمي من النفط بمقدار 320 ألف برميل يومياً في أكتوبر تشرين الأول ليصل إلى 102 مليون برميل يومياً، بعد أن جاءت معدلات الإنتاج أعلى من المتوقع في عدد من الدول غير الأعضاء في أوبك بلس مثل الولايات المتحدة والبرازيل.

وتشهد الولايات المتحدة في الوقت الحالي معدلات إنتاج غير مسبوقة، فخلال الأسبوع الأول من نوفمبر تشرين الثاني، سجل الإنتاج الأميركي من النفط الخام مستوى قياسياً آخر بلغ 13.2 مليون برميل يومياً، وفقاً لشبكة (CNN).

وتوقعت وكالة الطاقة أن تستمر الدول غير الأعضاء في أوبك بلس في قيادة نمو الإنتاج النفطي العالمي خلال عام 2024، بمعدل نمو يصل إلى 1.6 مليون برميل يومياً.

مخزونات النفط وتداعيات حرب غزة

على الجانب الآخر، انخفضت مخزونات النفط الخام خلال الربع الثالث من العام بقدر كبير بلغ 141.4 مليون برميل، بينما زادت مخزونات المنتجات النفطية بمقدار 112.7 مليون برميل، إذ تزامن خفض المعروض من قبل دول أوبك بلس مع زيادة نشاط المصافي.

وعن تداعيات حرب غزة أشارت الوكالة إلى عدم رصد أي تأثير ملموس على تدفق الإمدادات النفطية نتيجة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس منذ أوائل أكتوبر تشرين الأول.