قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط والغاز الطبيعي والفحم من المرجح أن يصل إلى ذروته بحلول عام 2030، ووصفت الوكالة الدولية التطور بـ«المشجع» ولكنه «ليس كافياً» للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى ما فوق 1.5 درجة مئوية.

وأضافت وكالة الطاقة الدولية في تحديث لتقريرها «خارطة طريق الانبعاثات الصفرية» أن التلوث الناتج عن زيادة درجة حرارة الكوكب من قطاع الطاقة من المقرر أن يصل إلى ذروته هذا العقد.

وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول إن «الحفاظ على هدف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية يتطلب من العالم أن يتحد بسرعة».

ويعتبر العلماء أن ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة هو الحد الذي عند تجاوزه سيصبح هناك تأثير كارثي للحرارة الشديدة والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات ونقص الغذاء والمياه ، وكان صيف هذا العام في نصف الكرة الشمالي هو الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق، وفقاً لخدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

منذ نشر تقرير «خارطة طريق الانبعاثات الصفرية» في عام 2021 شهد العالم «نمواً قياسياً» في قدرة الطاقة الشمسية بالإضافة إلى مبيعات وفيرة للسيارات الكهربائية، إذ تسير كلتا الصناعتين على المسار الصحيح لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفر بحلول عام 2050.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة إنه يمكن تحقيق أكثر من 80 في المئة من تخفيضات الانبعاثات المطلوبة بحلول عام 2030 من خلال التوسع في مصادر الطاقة المتجددة وزيادة الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات غاز الميثان.

ومع ذلك فإن الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري مهمة هائلة، وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن الاستثمارات في الطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم تحتاج إلى الوصول لنحو 4.5 تريليون دولار سنوياً بحلول أوائل ثلاثينيات القرن الحالي ارتفاعاً من 1.8 تريليون دولار متوقعة خلال عام 2023.

وأضافت الوكالة الدولية أن البقاء على المسار الصحيح للحفاظ على ارتفاع دون أو عند 1.5 درجة مئوية يعني أيضاً أنه يجب على جميع البلدان تقريباً المضي قدماً في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية في المواعيد المستهدفة.

وفي الوقت نفسه فإن التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه -مجموعة من التقنيات التي تمنع دخول الكربون إلى الغلاف الجوي عند مصدر التلوث- وكذلك الطاقة المعتمدة على الهيدروجين والوقود الحيوي تتطلب «تقدماً سريعاً» بحلول عام 2030.

(آنا كوبان- CNN)