قال إيلون ماسك، مؤسس شركة صناعة السيارات الكهربائية (تسلا)، يوم السبت، إنه ينبغي عدم شيطنة النفط والغاز على المدى المتوسط، لكنه شدد أيضاً على أهمية تقليل انبعاثات الكربون للحفاظ على الكوكب.

وأضاف ماسك على هامش تجمع سياسي يميني نظمه حزب (إخوة إيطاليا) الذي تتزعمه رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني «إن الإنذار بتغير المناخ أمر مبالغ فيه على المدى القصير».

واتفق ممثلو ما يقرب من 200 دولة في ختام مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) الأسبوع الماضي، على بدء خفض الاستهلاك العالمي للوقود الأحفوري لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ، ما يشير إلى بداية النهاية لعصر النفط.

إيلون ماسك-

حرق الوقود الأحفوري

وقال ماسك إنه يعتبر نفسه من دعاة حماية البيئة، وأضاف أنه من المهم، على المدى الطويل، أن تقلِّص الصناعات مليارات الأطنان من الكربون التي تحصل عليها من الأرض وتطلقها في الغلاف الجوي من خلال حرق الوقود الأحفوري.

وأضاف «ينبغي لنا عدم شيطنة النفط والغاز على المدى المتوسط».

هل يستثمر ماسك في إيطاليا؟

ورداً على سؤال عمّا إذا كانت شركاته ستستثمر في إيطاليا، قال الملياردير إيلون ماسك إنه يشعر بالقلق بشأن انخفاض معدل المواليد في البلاد.

وقال ماسك «أعتقد أن إيطاليا مكان عظيم للاستثمار، لكنني أريد أن أؤكد أنني أشعر بالقلق إزاء انخفاض معدل المواليد؛ إذا انخفضت قوة العمل، فمن الذي سيعمل في البلاد؟».

ودعا ثاني أغنى رجل في العالم -وفقاً لقائمة (فوربس) للأثرياء- الحكومة الإيطالية إلى خلق حوافز للعائلات لإنجاب المزيد من الأطفال، مضيفاً أن أي بلد لا يمكنه الاعتماد فقط على القُوى العاملة المهاجرة لسد الفجوة.

.

وخصصت إيطاليا نحو مليار يورو (1.09 مليار دولار) في ميزانية العام المقبل لمعالجة الأزمة الديموغرافية في البلاد؛ فقد انخفضت الولادات في إيطاليا العام الماضي للعام الرابع عشر على التوالي، وكانت الأدنى منذ توحيد البلاد عام 1861.

وفي حديثه عن موقع التواصل الاجتماعي (إكس) -تويتر سابقاً- قلل ماسك من المخاوف بشأن انخفاض الإعلانات على المنصة.

وقال إن منصة التدوينات القصيرة «تشهد بالفعل عودة المعلنين».

(رويترز)