صنفت مؤسسة (إنيرجي إنتليجنس) شركة بترول أبوظبي الوطنية ( أدنوك) كأفضل شركة نفط وطنية وخامس أكبر شركة في قطاع الطاقة من حيث الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون لعام 2023.

ويتضمن التقرير الذي نُشِر بعنوان متتبع الاستثمار منخفض الكربون: تحول إنفاق الشركات، استثمارات منخفضة الكربون عبر خمس فئات تشمل توليد الطاقة منخفضة الكربون، وحلول الكهرباء، والهيدروجين والوقود منخفض الكربون، والمركبات الكهربائية والتنقل، وتقنيات التقاط وت خزين الكربون وإزالة الكربون.

ويستند التقرير إلى تحليل خاص قائم على بيانات خطط الإنفاق الأخضر سريعة النمو التي أعدّتها إنيرجي إنتليجنس، الشركة الرائدة في مجال معلومات الطاقة.

ويغطي التقرير الاستثمارات منخفضة الكربون التي أعلنتها 34 شركة نفط دولية ووطنية رائدة.

مبادرات واستثمارات أدنوك منخفضة الكربون

تشمل مبادرات الشركة الإماراتية منخفضة الكربون مشروعين رئيسيين لالتقاط الكربون سيسهمان في رفع قدرة مشاريع التقاط الكربون التي التزمت الشركة بالاستثمار فيها إلى 4 ملايين طن سنوياً.

كما بدأت أدنوك تنفيذ أكبر عدد من المبادرات الجديدة منخفضة الكربون التي يتم تقديمها على مستوى شركات النفط الدولية والوطنية في 2023، إذ تعمل الشركة على دعم جهود تحقيق انتقال منظّم وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، بحسب ما جاء في التقرير.

استثمارات أدنوك منخفضة الكربون

ومن مبادرات الشركة الوطنية منخفضة الكربون كذلك الاستثمار عبر شركة مصدر الإماراتية التي تهدف إلى الوصول بقدرتها الإنتاجية إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، وسّعت أدنوك استثماراتها الخضراء لتشمل مشاريع طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة وبولندا والاستثمارات المتنامية في آسيا الوسطى والقوقاز.

وتستهدف الشركة تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045، وتقليل كثافة الانبعاثات الكربونية بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2030.

وفي يناير كانون الثاني الماضي، اعتمد مجلس إدارة الشركة زيادة المبلغ المخصص للاستثمار في مشاريع خفض الانبعاثات والحلول والتقنيات منخفضة الكربون ليصل إلى 23 مليار دولار.

ومنذ بداية عام 2022، بدأت أدنوك سد احتياجات شبكتها الكهربائية عن طريق الكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، وربط عملياتها البحرية بالشبكة الكهربائية، من خلال مشروع بقيمة 13.8 مليار دولار من المتوقع أن يسهم عند استكماله في خفض الأثر البيئي لعملياتها البحرية بنسبة 50 في المئة.