ذكرت صحيفة سينكو دياس الإسبانية يوم الثلاثاء، نقلاً عن مصادر في السوق لم تكشف عنها، أن شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) تجري محادثات مع كريتريا القابضة الإسبانية للاستحواذ على شركة ناتورجي للطاقة.

وتملك مؤسسة أبوظبي للطاقة، المملوكة لصندوق الثروة السيادي إيه.دي.كيو في أبوظبي، أكثر من 90 بالمئة من شركة طاقة.

وأضافت صحيفة سينكو دياس في تقريرها أن المفاوضات التي تضم شركة كريتريا الإسبانية القابضة وصندوقي الاستثمار المباشر جي.آي.بي وسي.في.سي بدأت منذ أكثر من شهر بعلم الحكومة الإسبانية.

ورفضت ناتورجي وكريتريا الإدلاء بتعليق، فيما لم ترد طاقة على طلب للتعليق مرسل عبر البريد الإلكتروني.

وتمتلك كريتريا، المساهم الرئيسي في بنك كايكسابنك، حصة قدرها 26.7 بالمئة في ناتورجي، ويملك صندوقا الاستثمار المباشر جي.آي.بي وسي.في.سي حصلة تبلغ نحو 20 بالمئة لكل منهما.

ولم يرد صندوقا الاستثمار المباشر جي.آي.بي وسي.في.سي على طلب للتعليق.

عرض استحواذ كامل

وسيتعين على شركة طاقة تقديم عرض استحواذ كامل على الشركة بأكملها، إذ يتطلب القانون الإسباني تقديم عرض شراء إلزامي عندما يرغب المشتري في الاستحواذ على أكثر من 30 بالمئة من أي شركة مساهمة عامة.

وقال أنخيل سيمون الرئيس التنفيذي لشركة كريتريا، خلال فعالية تجارية في مدريد أمس الاثنين، إن الشركة تهدف إلى «تعزيز وجودها ضمن الشركات الإسبانية الاستراتيجية في قطاعات البنوك والطاقة والمياه».

ووفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن، تبلغ قيمة حصة بحجم 40 بالمئة في ناتورجي ما يزيد قليلاً على ثمانية مليارات يورو، وتبلغ القيمة السوقية لشركة ناتورجي نحو 20.2 مليار يورو (21.42 مليار دولار).

وقفز سهم ناتورجي نحو خمسة بالمئة في التعاملات الصباحية في مدريد.

وقال متحدث باسم وزارة الطاقة الإسبانية «هذه شركة رئيسية في نظام الطاقة الإسباني ونريد الاستقرار والالتزام بإزالة الكربون وأمن الطاقة»، ورفض الخوض في تفاصيل.

ورفضت وزارة الاقتصاد التعليق.

وقالت صحيفة سينكو دياس إن مصادرها افترضت أنه سيتم فرض شروط معينة على طاقة مقابل موافقة الحكومة الإسبانية على أي صفقة.

وارتفع صافي أرباح شركة ناتورجي في عام 2023 بأكثر من 20 في المئة، واستفادت الشركة من الأرباح القوية لعملياتها، التي تشمل مصادر الطاقة المتجددة وأعمال الغاز الطبيعي المسال، وارتفع صافي الربح إلى 1.99 مليار يورو (2.16 مليار دولار) في 2023 مقابل 1.65 مليار يورو في العام السابق.