ارتفعت أرباح شركة شل المعدّلة بشكل طفيف في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، لتبلغ 7.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 7.3 مليار دولار، مدعومة بتداول النفط وارتفاع هوامش التكرير، والنتائج القوية لتداول الغاز الطبيعي المسال.

وبلغت إيرادات الشركة نحو 72.4 مليار دولار في الربع الأول، علماً أنها كشفت في عن إعادة شراء 3.5 مليار دولار أخرى من أسهمها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بمعدل مماثل للربع السابق.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن عنه منافسوها إكسون موبيل، وشيفرون، وتوتال إنيرجيز، عن انخفاض في الأرباح مقارنة بالعام الماضي، ما يعكس التراجع الذي شهدته هذه الشركات بسبب دفء الشتاء أكثر من المعتاد في نصف الكرة الشمالي، ما أدّى إلى خفض الطلب ودفع المخزونات إلى الارتفاع.

سجّلت أقسام المواد الكيميائية والمنتجات في شركة شل، والتي تشمل التكرير وتجارة النفط، زيادة في الأرباح المعدّلة بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 2.8 مليار دولار، مدفوعة بمكاسب قوية من التجارة والتكرير.

كما ارتفع إنتاج شل من الغاز الطبيعي المسال في هذا الربع بنسبة 7 في المئة، عن الأشهر الثلاثة السابقة إلى 7.58 مليون طن متري بينما، انخفضت المبيعات بنسبة 7 في المئة إلى 16.87 مليون طن.

وفي الربع ذاته، ارتفع إجمالي إنتاج الشركة من النفط والغاز بنسبة 3 في المئة ليصل إلى 2.91 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً.