أجبر هجوم بطائرات مسيّرة أوكرانية، مصفاة لتكرير النفط في منطقة كراسنودار بجنوبي روسيا، على تعليق عملياتها يوم الأحد، بحسب ما أعلنته الشركة المشغلة للمصفاة والسلطات.

وبعد أكثر من عامين من الغزو الروسي، كثّفت أوكرانيا هجماتها داخل روسيا في الأسابيع الأخيرة، مستهدفة مواقع الطاقة على وجه الخصوص.

قال رئيس منطقة سلافيانسكي بإقليم كراسنودار الروسي، رومان سينياغوفسكي «سقطت ست طائرات بدون طيار ليلاً على أراضي المصفاة في سلافيانسك أون كوبان».

تعتبر مصفاة سلافيانسك أون كوبان، الواقعة في منطقة كراسنودار شرق بحر آزوف، من أكبر مصافي النفط في جنوبي روسيا.

وقال رئيس الأمن في المصفاة، إدوارد تروتنييف لوكالة أنباء إنترفاكس «المحطة متوقفة حالياً.. نحن نُقيِّم الأضرار».

ونقلت تاس عن مسؤول في المصفاة قوله إن الشحنات التي حملتها الطائرات بدون طيار التي أطلقتها أوكرانيا كانت أكبر من الهجمات السابقة وإنها شملت كرات فولاذية.

مصفاة سلافيانسك

مصفاة سلافيانسك هي مصفاة خاصة تبلغ طاقتها 4 ملايين طن متري من النفط سنوياً، أي نحو مليون برميل يومياً.

وذكر مصدر في وزارة الدفاع الأوكرانية أن قواتهم استهدفت مصفاة النفط ومطار كوتشيوفسكي العسكري.

وقال المصدر «هذا هو الهجوم الثاني الذي تشنه طائرات أوكرانية بدون طيار على مطار كوتشيوفسكي العسكري ومصفاة سلوفيانسك في الأسابيع الثلاثة الماضية».

وأضاف المصدر أن «عدة طائرات أصيبت في المطار» كما أصيب مجمع المصفاة.

وبشكلٍ منفصل، اعترضت الدفاعات الجوية الروسية 57 طائرة مسيّرة أوكرانية مساء السبت، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وأبلغت روسيا عن ارتفاع الهجمات الأوكرانية على أراضيها منذ أن فتحت قواتها جبهة جديدة في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا في وقتٍ سابق من هذا الشهر.

ويقول الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا تقيم منطقة عازلة هناك لحمايتها من مثل هذه الهجمات التي تقول موسكو إنها تهدد بإشعال حرب أوسع نطاقاً بين روسيا والغرب إذا استخدمت أوكرانيا أسلحة غربية.

وأضاف بوتين يوم الجمعة أن روسيا ليس لديها خطط حالياً للسيطرة على خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

وقال البيت الأبيض يوم الجمعة إن سياسة الولايات المتحدة بشأن عدم تشجيع أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأميركية ضد الأراضي ذات السيادة الروسية لم تتغير.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء في كييف إن الولايات المتحدة لا تشجّع أوكرانيا على ضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة زودتها بها الولايات المتحدة لكنها تعتقد أن هذا قرار يجب على كييف أن تتخذه بنفسها.