أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الأحد، عن كشف نفطي ضخم في حقل النوخذة شرقي جزيرة فيلكا الكويتية، باحتياطي نفطي يقدر بنحو 3.2 مليار برميل.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخ نواف سعود ناصر الصباح، في مقطع مصور نشرته الشركة على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إن احتياطيات الاكتشاف الجديد تعادل إجمالي إنتاج الكويت في ثلاث سنوات؛ ما يمثل نقطة تحول مهمة في جهود الشركة لاستكشاف الموارد الهيدروكربونية في المنطقة البحرية الكويتية.

.

وأضاف أن الاكتشاف الضخم «سيفتح مجالاً واسعاً في الجرف القاري الكويتي، بالإضافة إلى عملنا المستمر في حقل الدرة، إذ تقوم الشركة الكويتية لنفط الخليج باستكمال الدراسات الهندسية والعمل على تجهيز البنية التحتية للحقل».

تقارب المساحة الأولية المقدرة للحقل 96 كيلومتراً مربعاً، كما يصل الإنتاج اليومي من البئر (نوخذة – 1) من طبقة المناقيش الجيولوجية إلى نحو 2800 برميل من النفط الخفيف و7 ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن التقديرات الأولية لمخزون الموارد الهيدروكربونية الموجودة في الطبقة تقدر بنحو 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف و5.1 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز بما يعادل 3.2 مليار برميل نفط مكافئ.

ولفتت الوكالة إلى أن هذه البيانات «تعد بيانات أولية» مع وجود احتمالات كبيرة لتعزيز وزيادة كمية مخزون الموارد الهيدروكربونية في طبقات ومكامن مختلفة بالحقل البحري المكتشف.

كما أعلنت الشركة عن تحقيق صافي أرباح يتجاوز 1.45 مليار دينار كويتي في السنة المالية المنتهية بنهاية مارس آذار 2024.

ودشنت الكويت التشغيل الكامل لمصفاة الزور في مايو أيار الماضي، وهي واحدة من أكبر مشاريع التكرير على مستوى العالم إذ تحتل المرتبة السابعة عالمياً من حيث السعة التكريرية، البالغة 615 ألف برميل في اليوم.

وتنتج مصفاة الزور يومياً 86 ألف برميل من (النافثا) ونحو 99 ألف برميل يومياً من وقود محركات الطائرات و147 ألف برميل يومياً من الديزل منخفض الكبريت و225 ألف برميل يومياً من زيت الوقود منخفض الكبريت، إضافة إلى 2500 طن يومياً من الكبريت الصلب.

وتعزز مصفاةُ الزور قُدرةَ الكويت التنافسية نظراً لإمدادها الأسواق العالمية بمنتجات بترولية عالية الجودة.