خفضت منظمة البلدان المصدرة للنفط ( أوبك) توقعات نمو الطلب العالمي على النفط الخام لعامي 2024 و2025، متأثرة بالبيانات الاقتصادية العالمية منذ بداية العام الجاري.

وقالت المنظمة، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء لشهر أغسطس، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.03 مليون برميل يومياً فقط في عام 2024 انخفاضاً من نمو قدره 2.11 مليون برميل يومياً في توقعات الشهر السابق.

كما عدّلت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2025 إلى 1.74 مليون برميل يومياً، من 1.78 مليون برميل يومياً في التوقعات السابقة.

تراجع إنتاج النفط

كشفت أوبك أن متوسط إنتاجها من الخام بلغ 26.59 مليون برميل يومياً في أغسطس 2024، بانخفاض 197 ألف برميل يومياً عن يوليو لأسباب أهمها تعطل إنتاج ليبيا.

وعلى صعيد إنتاج مجموعة أوبك+ التي تضم أعضاء منظمة أوبك وحلفاءها وعلى رأسهم روسيا، أظهرت البيانات تراجع إنتاج المجموعة بمقدار 304 ألف برميل يومياً في أغسطس إلى 40.6 مليون برميل يومياً.

وكان قد أظهر مسح أجرته وكالة رويترز وصدر يوم الثلاثاء، أن منظمة أوبك ضخت 26.36 مليون برميل يومياً في أغسطس، بانخفاض 340 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق، وهذا هو أدنى مستوى منذ يناير 2024، لكن تكشف البيانات الرسمية حجم انخفاض أقل من التوقعات.

يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان أوبك+ تأجيل البدء في خطة التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط لمدة شهرين بسبب الاضطرابات التي يشهدها السوق.

كما أكدت المنظمة أن التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية سيبدأ في الأول من ديسمبر كانون الأول 2024، مع مرونة إيقاف التعديلات مؤقتاً أو زيادة التخفيضات حسب الضرورة.

ومن المتوقع أن تطلق منظمة أوبك الإصدار الثامن عشر من توقعاتها للنفط العالمي في ريو دي جانيرو، بالبرازيل، يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2024، على أن يلقي الأمين العام للمنظمة، هيثم الغيص، كلمته الافتتاحية قبل استقبال الأسئلة حول صناعة النفط وسوق الطاقة.

وقال الغيص تعليقاً على الحدث «كانت توقعات النفط العالمية أداة مرجعية رئيسية للصناعة منذ نشر طبعتها الأولى في عام 2007، وهي بمثابة شهادة على جودة الأبحاث التي تجريها المنظمة والمشاركون في إصدار النشرة، بمن في ذلك مسؤولون من أوبك».