بيعت قبعة بيكورن (تخص الزي الرسمي لقوات الجيش والبحرية الأميركية والأوروبية في القرن الثامن عشر)، يُعتقد أنها تخص الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، بقيمة قياسية بلغت 1.932 مليون يورو (نحو 2.1 مليون دولار) في مزاد بدار مزادات درووت في فرنسا يوم الأحد.

أحد العاملين بدار المزادات يحمل قبعة تخص نابليون، مرتدياً كمامة (رويترز)
قبعة نابليون في دار المزادات (رويترز)

ووفقاً لمسؤول في دار المزادات فإن القبعة تراوح ثمنها في البداية بين 600 إلى 800 ألف يورو ليصل إلى هذا المستوى، ليتجاوز سعر القبعة التي بيعت يوم الأحد ثمن أحد قبعات بونابرت التي بيعت بثمن يتجاوز 1.884 مليون يورو في عام 2014.

وتظهر القبعات التي يُعتقد أنها مملوكة لنابليون بانتظام في المزادات حيث بيعت قبعة أخرى يُعتقد أنها كانت مملوكة لنابليون وتحمل جزءاً من حمضه النووي في أكتوبر عام 2021 بالمزاد العلني بدار مزادات بونهامز في لندن.

وكان الضباط الآخرون يرتدون قبعات البيكورن الخاصة بهم مع الأجنحة من الأمام إلى الخلف بينما كان نابليون يرتديها مع توجيه الأطراف إلى كتفيه وفقاً لأسلوب تكتيكي معروف في ساحة القتال يسهم في سهولة اكتشاف الجنود قائدَهم أثناء الحرب.

وكانت القبعة المعروضة للبيع في حوزة العقيد بيير بايلون مدير التموين في عهد نابليون ثم انتقلت من شخص إلى آخر قبل أن يحصل عليها واحد من كبار رجال الصناعة الفرنسية جان لويز نوازييز الذي أمضى نحو 50 عاماً في تجميع متعلقات نابليون والتي تتضمن أسلحة نارية وسيوفاً والعملات التذكارية الخاصة به قبل وفاته في عام 2022.

ويتزامن المزاد مع اقتراب عرض فيلم (نابليون) من بطولة الممثل الأميركي خواكين فينكس والذي يعيد إحياء الاهتمام بالحاكم الفرنسي المثير للجدل.

(رويترز)