أصبح تبني ممارسات التجميل النظيفة والأخلاقية والمستدامة مسألة مهمة بشكل متزايد للمستهلكين الأخلاقيين، والآن تستجيب صناعة مستحضرات التجميل بحلول مبتكرة، ومع تنامي الوعي حول التأثير البيئي السلبي لمنتجات التجميل التقليدية، يبحث العديد من الناس عن بدائل تعطي الأولوية للمستحضرات ذات الفعالية والصديقة للبيئة.

وبالفعل، يهتم المستهلكون أكثر فأكثر بالمكونات الطبيعية والتغليف المستدام والعناصر الخضراء الأخرى في مستحضرات التجميل، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ولاية شرق تينيسي.

وتسلط «CNN الاقتصادية» الضوء في هذا التقرير على ثلاث علامات تجارية متميزة بمستحضراتها التجميلية التي تدعم مبادئ الاستدامة.

ومن المكونات إلى التغليف، تقود هذه العلامات التجارية الطريق نحو مستقبل أكثر مراعاة للبيئة لعشاق الجمال.

  • جيسو

ممارسات التجميل النظيفة

تستلهم شركة «جيسو»، التي أسستها رائدة الأعمال والمؤثرة الهولندية نيجين ميرسالي، تقاليد تربية النحل لعائلة ميرسالي واستخدام والدة المؤسِسة العسل في العناية بالشعر، تؤكد العلامة التجارية على الاستدامة من خلال استخدام المكونات المحلية والتغليف الصديق للبيئة والالتزام باستخدام المكونات النظيفة، وتقدم الشركة منتجات العناية بالشعر والتجميل المليئة بالعسل والعكبر من حديقة عائلة المؤسسة الخاصة، ما يقلل مباشرة من التأثير البيئي لتوفير وتوريد المكونات.

تأتي جميع منتجات «جيسو» مع تعليمات لإعادة التدوير على العبوات، وتتسم عملية التصنيع بأنها محايدة للكربون بنسبة 100 في المئة ومدعومة بالطاقة الشمسية.

  • ويند

ممارسات التجميل النظيفة

«ويند»، التي تأسست على يد رائدة الأعمال المغربية هند سبتي، هي علامة تجارية مختصة في العناية بالبشرة تركز على النظافة والاستدامة مع تمييز الفعالية كأولوية، تتميز منتجات «ويند» بكونها نباتية وخالية من القسوة، ما يعكس التزامها بالممارسات الأخلاقية، يعتمد تكوين «ويند» على المعرفة العلمية، مستخدمة مكونات عالية الأداء وتجنب المواد الكيميائية الضارة.

وتؤكد العلامة أيضاً على استدامتها من خلال استخدام التغليف الصديق للبيئة وتعزيز الوعي البيئي، بشكل عام تبرز «ويند» بتفانيها في الممارسات النظيفة والاستدامة في مجال صناعة العناية بالبشرة.

  • لش

ممارسات التجميل النظيفة

أسس شركة «لش» مو قسطنطين، مارك قسطنطين، روينا بيرد، هيلين أمبروسين، ليز بينيت، وبول غريفز، وهدفها الرئيس هو الاستدامة في جميع جوانب عملياتها، إذ تركز على استخدام المواد الخام المستدامة وتقليل النفايات وزيادة كفاءة الطاقة وحفظ المياه.

وتختار الشركة المكونات المستدامة بعناية، وتهدف لإزالة المكونات الضارة للبيئة من منتجاتها، وبما أن أكثر من 70 في المئة من منتجاتها تحتوي على مواد ذاتية الحفظ، فإنها تسعى باستمرار لتحسين جودتها، وتتميز تعبئة منتجات «لش» بأنها مصنوعة من مواد معاد تدويرها، إذ تتضمن 89 في المئة من تعبئتها محتوى معاد تدويره، ويتم مراقبة وتخفيض استخدام الطاقة والمياه عن طريق تطبيق تدابير الكفاءة.

كما تسعى الشركة باستمرار لدعم القضايا البيئية والتفاعل مع موظفيها وعملائها في المبادرات الخضراء، وتحدد السياسة البيئية للشركة التزاماتها بما في ذلك الحفاظ على التركيز البيئي واستخدام المواد المعاد تدويرها وتقليل النفايات والدعوة إلى القضايا الخضراء.