اضطرابات عانتها ذا أوبن نتورك (TON )، التي طوّرها في البداية الأخوان نبكولاي و بافيل دوروف، مؤسسا تيليغرام، في وقتٍ متأخر من مساء الثلاثاء (28 أغسطس)، إذ أبلغ المستخدمون المتبصرون أن البروتوكول توقف عن معالجة المعاملات.

وأكدت شبكة تون من خلال منشور على حساب أكس الخاص بها، «وجود انقطاع في إنتاج الكتل لشبكتها».

.

وأضاف المنشور أن المشكلة تحدث «بسبب التحميل غير الطبيعي» وأن «العديد من المدققين غير قادرين على تنظيف قاعدة بيانات المعاملات القديمة، ما أدى إلى فقدان الإجماع».

ولحماية عملائها، قامت بورصات رئيسية مثل باينانس وبايبيت بتعليق عمليات الإيداع والسحب، وأوضحت بايبيت في إعلان على صفحتها «اطمئنوا أن هذا التعليق لن يؤثر في الأنشطة الأخرى مثل التداول».

هل الأسباب تقنية؟

نجم عن ذلك توقف في إنتاج كتل جديدة بسبب ارتفاع حجم الطلب والتحميل غير العادي «لعملة الكلاب»DOGS Memecoin ($DOGS ) الموطنة على تيليغرام والتي تُعدّ من عملات الميم -عملات مشفرة مستوحاة من نكات على الإنترنت- الواعدة.

أطلق رمز العملة المشفرة الجديد في 9 يوليو 2024 مستوحاة من Spotty، التميمة المحبوبة التي أنشأها بافل دوروف خلال مزاد خيري وأصبح رمزاً للرعاية والأعمال الخيرية وتجسد روح وثقافة مجتمع تيليغرام.

وكان 26 أغسطس موعد عملية الإسقاط الجوي لـ DOGS أي توزيع عملات رقمية أو توكونات بشكلٍ مجاني على حاملي محفظة رقمية معينة، إذ صار إلى إدراجها في البورصات الرئيسية لسوق العملات المشفرة مثل بايننس وستورم غين التي ذكرت عبر مدونة على موقعها الإلكتروني أنه العملة الجديدة وزعت على ما يقرب من 42 مليون مستخدم، والتي تعتبر من أكبر عمليات الأسقاط حجماً.

وبينما يتوقع الكثيرون أن تصبح DOGS عملة ميمية جديدة تنفجر، فإن هناك آراءً غامضة حول الإسقاط الجوي لـDOGS وإدراج الأسعار، ويرجع ذلك أساساً إلى اعتقال بافل دوروفز.

وشرح خبير العملات الرقمية راشد الخزاعي لـCNN الاقتصادية الذي وصف ما حدث بسياسة الشركات «أن المجتمع والقادة التنفيذيين والشركات الداعمة لمشروع تيليغرام استغلت الكريبتو وأرادت التحكم وبسرعة بنسبة كبيرة من السيولة عبر سياسة التجييش».

ولفت الخزاعي إلى أن «مقارنة القيمة السوقية لعملة تون كوين بالتزامن مع التغيير على عملة الـDOGS نلاحظ أنه على الأغلب أن هناك نسبة كبيرة من السيولة خرجت من الأولى لمصلحة الثانية وهذا يعتبر استغلالاً لفرصة طرح عملة جديدة التي استفاد منها داعمو تيليغرام لتجيير السيولة للعملة الجديدة التي ارتفع سعرها بشكل لافت في حين كانت التوقعات تشير إلى إمكانية تعرضها إلى هبوط سعري سببه الأخبار السلبية الممكن صدورها».

ورجّح راشد أن يكون السبب أيضاً هو تهريب بعض العملات المشفرة، وإذ صح التحليل فإن مسألة اعتقال الرئيس التنفيذي ومؤسس تيليغرام ذاهبة إلى مزيد من التأزم.

حركة المقاومة الرقمية

بعد ساعات من ظهور أنباء عن اعتقال الرئيس التنفيذي لشركة تيليغرام، اكتسبت عملة الميمة ريدو Meme Resistance Dog (REDO) ارتفاعاً سريعاً بنسبة 140في المئة خلال يوم واحد، كدعم رمزي لدوروف كما نقلها موقع كريبتو تايمز .

وصممت $REDO التي يُطلق عليها اسم عملة “المقاومة الرقمية”، مستوحاة من فكرة المقاومة الرقمية واللامركزية كرمز للحرية الرقمية لدعم دوروف ضد الحكومة الروسية عندما فرضت حظراً على تيليغرام.

ووصل عدد الأشخاص المشاركين في الاعتراض الإلكتروني الذي أطلقه مجتمع تون على أكس إلى نحو مليونَي شخص حتى نشر المقال.

ولا يزال سعر تون كوين مستقراً نسبياً، رغم أنه انخفض بأكثر من 20 في المئة منذ الجدل الأخير الذي تورط فيه دوروف.