تراجعت الأسهم الآسيوية خلال تعاملات يوم الجمعة، بعد أن أدت تصريحات متشددة من قبل بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وتصاعد التوترات الجيوسياسية إلى انخفاض الرغبة في المخاطرة.

يأتي هذا في الوقت الذي انتهج فيه المتداولون الحذر، وذلك قبيل بيانات الوظائف الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الجمعة.

وأدى التهديد بانقطاع الإمدادات بسبب الصراع المطول في الشرق الأوسط إلى إبقاء العقود الآجلة ل خام برنت فوق 90 دولاراً للبرميل، وهو مستوى لم نشهده منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي.

واستعدت إسرائيل يوم الخميس لهجوم انتقامي محتمل بعد مقتل جنرالات إيرانيين في دمشق هذا الأسبوع، وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن بلاده ستضر «كل من يُلحق بنا الأذى أو يخطط لإيذائنا».

وقال رودريجو كاتريل، كبير استراتيجيي سوق الصرف الأجنبي في بنك أستراليا الوطني: «هناك القليل من التوتر في الأجواء، يؤزم من ارتفاع أسعار النفط وسط زيادة التوترات بين إسرائيل وإيران».

وأضاف أن «خطر التصعيد في الصراع في الشرق الأوسط يتزايد».

تراجع الأسهم الآسيوية

وانخفض مؤشر أم إس سي آي (MSCI) الموسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.66 في المئة، متتبعاً تراجعاً متأخراً في وول ستريت، حيث سيطر عدم الرغبة في المخاطرة على مزاج السوق، ومن المتوقع أن يُنهي المؤشر الأسبوع دون تغيير يذكر.

كما أدت العطلة في الصين إلى ظروف تجارية أضعف.

وانخفض مؤشر نيكاي في طوكيو بأكثر من 2 في المئة، متأثراً جزئياً بارتفاع الين بفضل احتمال رفع أسعار الفائدة هناك والمزيد من الضغط من المسؤولين اليابانيين.

كما هبط مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.6 في المئة.

كان التجار مترددين في اتخاذ مواقف جديدة قبل تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة، والذي سيغذي التوقعات الخاصة بسعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأثارت سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية القوية الصادرة هذا الأسبوع الشكوك حول وتيرة وحجم الخفض الذي يمكن أن ينتهجه الفيدرالي فيما يتعلق بأسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

ومع ذلك، عزز فتور قطاع الخدمات الأميركي وتعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الأسبوع وجهة النظر القائلة إن تخفيضات أسعار الفائدة من المرجح أن تبدأ في وقت ما هذا العام.

الذهب ينخفض والنفط يرتفع

وفي السلع الأولية، ارتفع برنت 0.3 بالمئة إلى 90.91 دولار للبرميل، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من خمسة أشهر يوم الخميس.

وربح الخام الأميركي 0.09 بالمئة إلى 86.67 دولار للبرميل.

وتراجع الذهب عن مستوى قياسي مرتفع وانخفض في أحدث تعاملات بنسبة 0.5 في المئة إلى 2277.76 دولار للأوقية.

(رويترز)