أغلقت المؤشرات الأميركية الرئيسية الثلاثة دون تغيير يُذكر، يوم الاثنين، مع كسوف الشمس الذي صرف انتباه المستثمرين قُبيل صدور بيانات التضخم الحاسمة وبداية موسم أرباح الربع الأول.

هبط مؤشر داو جونز الصناعي 11.24 نقطة، أو 0.03 في المئة، إلى 38892 نقطة، وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 1.95 نقطة، أو 0.04 في المئة، منهياً جلسة التداول عند 5202 نقطة، بينما أضاف مؤشر ناسداك المجمع 5.44 نقطة، أو 0.03 في المئة، مغلقاً عند 16253 نقطة، وأغلقت ستة قطاعات من بين 11 قطاعاً رئيسياً لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 على انخفاض؛ جرّاء هبوط أسهم الطاقة يوم الاثنين، وحققت أسهم قطاع العقارات أكبر تقدم.

وقفز سهم تسلا بنحو 4.9 في المئة بعد أن قال الرئيس التنفيذي إيلون موسك إن شركته ستكشف النقاب عن سيارة «روبوتاكسي» ذاتية القيادة في الثامن من أغسطس آب المقبل.

ودفع ارتفاع أسعار العملة المشفرة البيتكوين الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة بصفة عامة، إذ صعد سهم مشغل منصة التداول البورصة كوينباس غلوبال وشركة البرمجيات مايكرو استراتيجي بنسبة 6.7 و5.1 في المئة على الترتيب.

وبلغ حجم التداول في البورصات الأميركية 9.50 مليار سهم، مقارنة بمتوسط ​​11.53 مليار للجلسة الكاملة خلال آخر 20 يوم تداول.

خفض الفائدة قد يتأخر

قال سام ستوفال، رئيس استراتيجيي الاستثمار لدى «سي إف آر إيه ريسيرش» في نيويورك، إن وول ستريت تعدل التوقعات لتعكس حقيقة أن الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قد يكون أبطأ في خفض أسعار الفائدة وأن الاحتمال الأكبر الآن هو أن يتم خفض أسعار الفائدة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يوليو تموز، بدلاً من يونيو حزيران.

ومن المتوقع أن يظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين عن وزارة العمل لشهر مارس آذار، يوم الأربعاء، تباطؤاً طفيفاً في نمو الأسعار الشهرية وانخفاضاً هامشياً للتضخم الأساسي السنوي الذي يستثني المواد الغذائية والطاقة المتقلبة.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي على أساس سنوي إلى 3.4 في المئة في مارس آذار، مقابل 3.2 في المئة في فبراير شباط، ما يؤكد صعوبة خفض التضخم إلى المستهدف السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ اثنين في المئة.

(رويترز)