استحوذت أربع من أكبر شركات تصنيع الرقائق الأميركية على ثلث مكاسب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في عام 2024 حتى الآن.

بناء على أداء الأسهم منذ بداية عام 2024 وحتى يوم 3 أبريل نيسان الجاري، نجد أن شركات تصنيع الرقائق الأميركية الكبرى، أحرزت تقدماً كبيراً في مكاسب الأسهم على مؤشر إس آند بي 500، وفقاً لبيانات تريدنغ فيو.

إنفيديا الرابح الأكبر

ارتفع سهم شركة إنفيديا بشكل كبير بنسبة 82.6 في المئة منذ بداية عام 2024. ويأتي هذا بعد ارتفاعه بأكثر من ثلاثة أضعاف العام الماضي، وانضم إلى نادي التريليون دولار في مايو أيار 2023.

ومع ذلك، فإن شركة إنفيديا ليست الوحيدة من بين شركات تصنيع الرقائق الأميركية الكبرى التي تتمتع بأداء قوي للأسهم في الربع الأول من عام 2024، فقد سجلت شركات ميكرون تكنولوجي المنتجة لرقائق الذاكرة وأبلايد ماتيريالز التي توفر المعدات والخدمات والبرمجيات لتصنيع رقائق أشباه الموصلات للإلكترونيات مكاسب كبيرة في وول ستريت، 51.9 في المئة و30.4 في المئة على التوالي.

وجاءت بعدها شركة لام ريسيرش وارتفع سهمها بنسبة 27.6 في المئة، وشركة إيه إم دي وارتفع سهمها بنسبة 25.9 في المئة، كما ارتفع سهم برودكوم بنحو 25.6 في المئة.

وقد استفادت العديد من هذه الشركات من جنون الذكاء الاصطناعي المستمر، وكذلك جهود حكومة الولايات المتحدة لتعزيز القدرة المحلية على صناعة الرقائق.

إنتل بين أكبر الخاسرين

لكن اللافت للنظر أن الشركة العملاقة إنتل، إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية والمتخصصة في رقاقات ومعالجات الكمبيوتر، كانت تمر بسنتين صعبتين، ما أسهم في تراجع سهم الشركة على مؤشر إس آند بي 500 منذ بداية العام بنحو 17.4 في المئة، وأيضاً شركة انالوغ ديفيسز لأشباه الموصلات المتخصصة في تحويل البيانات ومعالجة الإشارات وتكنولوجيا إدارة الطاقة، تراجع سهمها بنحو واحد في المئة.