تراجعت معظم الأسهم الآسيوية يوم الاثنين على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوماً غير مسبوق على إسرائيل.

وانخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني ومؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بأكثر من واحد في المئة في التعاملات الصباحية، وانخفض مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ بنسبة 0.8 في المئة، لكن مؤشر شنغهاي المركب في الصين ارتفع بنسبة 1.2 في المئة.

توتر الشرق الأوسط وتراجع البورصات الآسيوية

وقال محللون من بنك إيه زد إن في تقرير بحثي يوم الاثنين إن «التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط وسط خلفية جيوسياسية متدهورة أبقت الأسواق في حالة من التوتر».

وأضاف المحللون «من المرجح أن يتحدد مدى هذا الخطر من خلال رد فعل الحكومة الإسرائيلية».

الشرق الأوسط اكتنفته حالة من الضبابية بعد أن أطلقت إيران عشرات الصواريخ باتجاه إسرائيل في وقت متأخر من مساء يوم السبت.

وكان الهجوم الإيراني متوقعاً في أعقاب غارة إسرائيلية مشتبه بها على مقر للقنصلية الإيرانية في سوريا في وقت سابق من شهر أبريل نيسان الحالي.

ردود الفعل على الهجوم الإيراني

وأخبر الرئيس الأميركي جو بايدن وفريقه للأمن القومي -الذين يسعون لاحتواء خطر نشوب حرب إقليمية أوسع- نظراءهم في إسرائيل أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم ضد إيران، فيما قالت إسرائيل إن «الحملة لم تنتهِ بعد».

من جانبه حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من خطورة التصعيد الأخير قائلاً «لا المنطقة ولا العالم يستطيعان تحمل حرب جديدة».

ودعا غوتيريش إلى وقف فوري لهذه الأعمال العدائية، معقباً «أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط».