وصف المستثمر الأميركي ومؤلف الكتاب الشهير «الأب الغني والأب الفقير» روبرت كيوساكي مقولة إن «السندات آمنة» بأكبر كذبة في سوق الأسهم والسندات.

وقال المستثمر الأميركي في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «أكبر كذبة يرددها المخططون الماليون للمستثمرين السذج والأمهات والآباء هي السندات آمنة».

.

روبرت كيوساكي والسندات

وأضاف مؤلف «الأب الغني الأب الفقير» أن «الملايين حتى ممن يطلق عليهم المستثمرين المتمرسين سوف يتكبدون الخسائر عندما تنهار ما تسمى بسندات إيه إيه إيه (AAA) -السندات الأعلى تصنيفاً- عندما تنهار العقارات التجارية».

كيوساكي تابع «لا يمكن لسوق العقارات المكتبية التي كانت ساحرة في السابق سداد أقساط القروض الأمر الذي سيؤدي إلى خسائر فادحة لمن يسمون بالمستثمرين المتمرسين عندما تنهار سندات إيه إيه إيه».

المستثمر الأميركي نصح باللجوء إلى «الأصول الحقيقية الأكثر أماناً مثل الذهب والفضة والبيتكوين قبل أن ترتفع أسعارها».

تحذيرات سابقة من كيوساكي

وكان كيوساكي قد حذر في وقت سابق من مايو أيار 2024 من انهيار اقتصادي بدأ بالفعل ستظهر تداعياته في الفترة المقبلة، داعياً الأشخاص إلى تجنب ادخار المال وبدء مشاريعهم الخاصة والاستثمار في الذهب والبيتكوين.

وقال كيوساكي في ذلك الوقت «أخبار سيئة؛ لقد بدأ الانهيار -الاقتصادي- وسوف يكون انهياراً سيئاً»، معقباً «هناك أخبار جيدة، الانهيارات الاقتصادية هي أفضل وقت لتحقيق الثراء، فسوف تظهر صفقات ناجحة على الساحة».