ارتفعت الأسهم الأوروبية بشكل ملحوظ خلال تعاملات يوم الأربعاء، جنباً إلى جنب مع صعود اليورو مقابل الدولار الأميركي، كرد فعل على قرار البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام.

وأغلق مؤشر ستوكس الأوروبي 600 مرتفعاً بنسبة 0.8 في المئة عند 512.08 نقطة، كما صعد مؤشر كاك 40 الفرنسي بنحو 0.52 في المئة، وقفز مؤشر داكس الألماني 1.03 في المئة، وفي الوقت ذاته، ارتفع مؤشر فوتسي البريطاني بنحو 0.57 في المئة.

كذلك استفاد اليورو من ضعف الدولار الأميركي، وسجلت العملة الأوروبية ارتفاع بنحو 0.3 في المئة عند 1.1043 دولار، بعدما لامست أعلى مستويات الجلسة عند 1.1050 دولار.

وبينما من المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض الأسبوع المقبل، فقد خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس مرة أخرى، كما كان متوقعاً.

وكان قرار المركزي الأوروبي بمواصلة خفض الفائدة بعد اجتماع يونيو حزيران 2024، يؤكد النهاية لدورة تشديد نقدي قياسية بدأت في منتصف عام 2022 لكبح ارتفاع أسعار المستهلكين.

وقالت كاثلين بروكس، مديرة الأبحاث في شركة إكس تي بي للوساطة لوكالة فرانس برس، «ربما كانت رسالة البنك المركزي الأوروبي أقل تشاؤماً مما كان متوقعاً اليوم».

وأضافت أنه على الرغم من اللهجة المتفائلة نسبياً، فلا تزال الأسواق تعتقد أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في أكتوبر تشرين الأول وديسمبر كانون الأول نظراً للنمو الفاتر لاقتصاد منطقة اليورو.