المدن الذكية هي مدن مجهزة بالتقنيات المتطورة، وتهدف إلى الارتقاء بجودة الحياة وزيادة كفاءة إدارة الموارد والخدمات العامة، ما يجعلها أمراً ضرورياً لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان إذ إنها تزخر بالعديد من المزايا مثل تحسين جودة الحياة وتوفير الوقت، والجهد، وتفعيل الأمن والحماية.

ووفقا لإحصاءاتالأمم المتحدة سيرتفع عدد سكان المدن الذكية إلى 6.7 مليار نسمة بحلول عام 2050.

لكن مسيرة ولوج المدن الذكية تعتريها تحديات جمة لا سيما في الدول النامية أو في طور النمو والتي تعاني من ضعف أداء اقتصاداتها وتفتقر إلى البيئة التحتية اللازمة وإلى الموارد الكافية لتمويل هذا الانتقال.

ناقش بودكاست «CNN الاقتصادية» هذه المواضيع مع نضال أبو زكي مدير مجموعة أورينت بلانت للعلاقات العامة وأمين سر مجلس العمل اللبناني في دبي.

وتناول النقاش البحث في مقومات وتحديات إقامة المدن الذكية وتقييم تجربة المدن الذكية العربية التي وصل عددها -وفق صندوق النقد العربي- إلى 24.

وشدد نضال على المعايير الأساسية الواجب اتباعها لتحقيق شروط المدينة الذكية والكفؤة والمستدامة من خلال خلق محفزات ونشر ثقافة الحوكمة ودعم التحليلات والابتكارات وريادة الأعمال وتفعيل الأمن السيبراني وتشجيع شراكات القطاع الخاص والعام.

وركز البودكاست على الكم الهائل من الفرص التي تتيحها هذه المدن للشباب العربي من خلال خلق بيئة متكاملة تعتمد على الحاضنات والمسرعات تشجع ريادة الأعمال للحد من موجة استيراد المعرفة وخلق مواطن عربي ذكي.