صدرت أوكرانيا ما يقرب من 34 مليون طن من البضائع عبر ممر البحر الأسود، منذ بدء تشغيله في أغسطس آب، بعدما انسحبت روسيا من اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وهددت باعتبار جميع السفن أهدافاً عسكرية محتملة، في يوليو تموز.

جاء ذلك في منشور لنائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، على حسابه الرسمي بمنصة إكس، يوم الجمعة، موضحاً أن 1140 سفينة مرت عبر الممر الأوكراني، مصدرة 33.8 مليون طن من البضائع إلى 40 دولة حول العالم، من بينها 23.1 مليون طن من المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وأضاف أن كمية البضائع تجاوزت بالفعل تلك المصدرة عبر مبادرة الحبوب السابقة، علماً أن أغلب الصادرات الأوكرانية عبر البحر من الحبوب والزيوت النباتية وخام الحديد والمنتجات المعدنية.

.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال إن بلاده لن تتمكن من الدفاع عن ممر البحر الأسود، بدون مساعدة عسكرية أميركية جديدة، علماً أن الممر سمح لكييف بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

ووصف الممر في مقابلة مع شبكة CNN، بأنه نجاح كبير؛ لأنه سمح بتصدير نحو 30 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى.

أعلى مستوى منذ حرب روسيا

بمساعدة الممر، تمكنت أوكرانيا من تعزيز صادراتها من الحبوب في البحر الأسود إلى مستوى لم تشهده منذ ما قبل الحرب الروسية، على الرغم من أن أزمة الشحن في البحر الأحمر تشكل تحدياً جديداً لتجارتها الزراعية الحيوية.

وشحنت كييف نحو 4.8 مليون طن متري من المواد الغذائية في ديسمبر كانون الأول 2023، معظمها من الحبوب، من موانئها على البحر الأسود، متجاوزة لأول مرة الكميات التي حققتها في إطار الممر السابق الذي رعته الأمم المتحدة.

قبل الغزو الروسي، كانت أوكرانيا تصدر نحو 6 ملايين طن من المواد الغذائية شهرياً عبر البحر الأسود.

وتهدف أوكرانيا إلى تعزيز أمن ممر البحر الأسود، الذي يخدم حالياً ثلاثة موانئ في منطقة أوديسا، كما أشار المسؤولون الأوكرانيون إلى الاستخدام الفعال للطائرات بدون طيار ضد سفن البحرية الروسية واستعادة جزيرة بالقرب من دلتا الدانوب، ما يسمح لكييف بإنشاء الطريق الذي يعانق ساحل البحر الأسود من أوديسا وصولاً إلى المياه الرومانية والبلغارية.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في فبراير شباط الماضي، إن أوكرانيا تسير على الطريق الصحيح لتصدير كل الحبوب من محصولها لعام 2023 على الرغم من الهجمات الروسية على الموانئ والبنية التحتية الأوكرانية، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

بدوره، توقع آرثر بورتييه، مستشار الحبوب لدى أرغوس ميديا أن تصل صادرات الذرة الأوكرانية إلى 24 مليون طن في 2023/24، وهو ما يزيد بكثير على الـ21 مليوناً التي توقعتها وزارة الزراعة الأميركية.