أسهمت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس في دعم الطلب على المنتجات الجديدة من شركة نايكي، والتفوق على منافسيها بما في ذلك أديداس وهوكا، وفقاً لعمليات البحث على مواقع الويب التي أجرتها شركة الأبحاث «سيلك ويب».

وفي الأسبوع الافتتاحي للأولمبياد، من 26 يوليو تموز إلى الأول أغسطس آب، تمكنت نايكي وبوما من زيادة الزيارات إلى مواقعهما المباشرة للمستهلكين، في حين شهدت العلامات التجارية أديداس وهوكا وأون انخفاضاً في زياراتهم مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وبلغت الزيارات ذروتها في 31 يوليو لتصل إلى مليوني شخص، بعد حصول لاعبة الجمباز الأميركية سيمون بايلز على ميداليتها الذهبية الأولمبية السابعة، وفوز الولايات المتحدة بالميدالية الذهبية الثالثة في منافسات فرق السيدات.

وأظهرت البيانات أنه من بين تلك الزيارات لموقع نايكي، تضمنت 86.9 ألف زيارة عمليات شراء فعلية، في حين حصلت شركة أديداس على إجمالي 532.5 ألف زيارة مع احتمال تحول 3600 زيارة فقط إلى عمليات شراء فعلية للمنتجات.

وأطلقت أكبر شركة مصنعة للملابس الرياضية في العالم والراعي الرسمي للفريق الأولمبي والبارالمبي الأميركي، عدداً كبيراً من المنتجات قبيل بدء الألعاب الأولمبية، والتي أثارت اهتمام المستهلكين، بما في ذلك حزمة «أولمبيك إلكتريك» التي تضم 55 إصداراً جديداً من الأحذية.

السبب وراء هذه القفزة

تزداد المبيعات بسبب فوز اللاعبين الأميركيين الذين ترعاهم نايكي في أولمبياد باريس 2024، وقالت شركة نايكي إنها تنفق على هذه الدورة أكثر من أي دورات سابقة، إذ تأمل في إحياء المبيعات والتفوق على المنافسين الجدد.

وذكر المدير المالي ماثيو فريند في يونيو أن شركة نايكي ستعيد استثمار ما يقرب من مليار دولار في الأنشطة التي تستهدف المستهلكين في السنة المالية 2025، والتي تتضمن إطلاق المنتجات وتعميق محفظتها التسويقية الرياضية من خلال الحملات خلال أولمبياد باريس.

وعن استمرار هذا الصعود، يقول دانييل ريد، كبير محللي البيانات في شركة سيميلار ويب «إذا واصل الرياضيون والفرق التي ترعاها نايكي الفوز، فمن المرجح أن يعزز ذلك شعبيتهم، وبالتالي من المحتمل أن يظلوا يرون أن هذه الزيارات تظل قوية خلال بقية الألعاب الأولمبية».

ومع ذلك، يظل أداء نايكي حتى الآن هذا العام متخلفاً عن علامات تجارية مثل أون المدعومة من روجر فيدرر، وديكرز أوتدورز، وهوكا، وأديداس، في فئة الأحذية الرياضية والأحذية غير الرسمية، إذ تكافح شركة الملابس الرياضية العملاقة من أجل تقديم تصميمات مبتكرة وبعض الأخطاء الاستراتيجية.

وقال درو هاينز، مدير التجارة في موقع ستوكس إكس «لا تزال علامة نايكي التجارية تكافح بشكل عام، لكن الألعاب الأولمبية، من المؤكد أنها تثير الاهتمام بالمنتجات الرياضية»، مضيفاً «نايكي هي الشركة التي تفوز حقاً هناك».

(رويترز).