يترقب عشاق كرة القدم بداية بطولة كأس الأمم الإفريقية في 13 من يناير كانون الثاني الجاري، وتصنف البطولة بحسب العديد من الخبراء كثالث أقوى بطولة في العالم بين المنتخبات بعد كأس العالم وبطولة أمم أوروبا.

ويتنافس 24 منتخباً للفوز بالبطولة، وتزخر المنتخبات الإفريقية بالنجوم الذين يلعبون في كبرى الفرق الأوروبية.. فمَن أغلى لاعب قيمة سوقية في الكان؟

في المركز الخامس، يأتي نجم منتخب كوت ديفوار ومدافع فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي، عثمان ديوماندي الذي تبلغ قيمته 40 مليون يورو، حسب ما تشير بيانات موقع ترانسفير ماركت. ويضع منتخب الأفيال آمالاً كبيرة على ديوماندي لقيادته للفوز بالبطولة المقامة على أرضه، ويسعى منتخب كوت ديفوار لتحقيق البطولة للمرة الثالثة بعدما فاز بالكأس مرتين في عامي 1992 و2015.

وفي المركز الرابع يأتي نجم المنتخب الغاني وجناح فريق ويستهام الإنجليزي، محمد قدوس الذي تبلغ قيمته 45 مليون يورو، ويأمل منتخب النجوم السوداء أن ينجح قدوس في قيادته لتحقيق اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1982، وحقق منتخب غانا بطولة كأس الأمم الإفريقية أربع مرات في أعوام 1963 و1965 و1978 و1982 ليكون ضمن أكثر المنتخبات فوزاً بالبطولة.

وفي المركز الثالث يأتي نجم المنتخب المصري وجناح فريق ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح الذي تبلغ قيمته 65 مليون يورو، ويسعى نجم منتخب الفراعنة لكسر عقدته مع هذه البطولة بعدما خسر نهائي البطولة مرتين في عامي 2017 و2021، ويتسيد المنتخب المصري عرش القارة الإفريقية بعدما حقق لقب البطولة سبع مرات كان آخرها في عام 2010.

وفي المركز الثاني يأتي نجم المنتخب المغربي وظهير أيمن فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي، الذي تبلغ قيمته أيضاً 65 مليون يورو، وبعد أداء استثنائي لأسود الأطلس في كأس العالم الأخيرة بقطر يأمل المنتخب المغربي أن يقوده حكيمي لتكرار إنجاز عام 1976 والفوز بالأميرة الإفريقية للمرة الثانية.

وفي المركز الأول يأتي نجم المنتخب النيجيري ومهاجم فريق نابولي الإيطالي، فيكتور أوسيمين الذي تبلغ قيمته 110 ملايين يورو، ويأمل منتخب النسور الخضراء أن يقوده أوسيمين للفوز باللقب الرابع في تاريخه بعدما حقق البطولة في أعوام 1980 و1994 و2013.