يوم 14 فبراير شباط من كل عام يحتفل العالم بعيد الحب، ويحرص الكثيرون حول العالم على تبادل الهدايا لإضفاء طقوس رومانسية في عالم يعج بالعنف.

الكثير من هذه الهدايا شائع جداً، لكن بعضها فائق الغرابة، وبحسب الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة، تتغيّر توجهات المستهلك عاماً بعد عام، لكن المؤكد هو أن الاهتمام بعيد الحب بشكلٍ عام يتزايد بين المستهلكين.

استطلع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة خطط التسوق لعدد 8329 مستهلكاً بالغاً في عيد الحب ويخطط المستهلكون لإنفاق 185.81 دولار في المتوسط هذا العام، أي ما يقرب من ثمانية دولارات أكثر من متوسط الإنفاق في عيد الحب على مدار السنوات الخمس الماضية، بحسب الاستطلاع.

هدايا عيد الحب

وتأتي الحلوى والشوكولاتة على رأس تلك الهدايا بنسبة 57 في المئة، ثم بطاقات التهنئة أو المعايدة بنسبة 40 في المئة، تليها الزهور بنسبة 39 في المئة، وحفلات السهرة، والمجوهرات والملابس وبطاقات الهدايا، ومن المتوقع تحقيق أرقام قياسية جديدة للإنفاق على المجوهرات لتصل إلى 6.4 مليار دولار والزهور 2.6 مليار دولار والملابس ثلاثة مليارات دولار، والسهرات المسائية 4.9 مليار دولار.

هدايا عيد الحب

لا يزال الإنترنت الوجهة الأكثر شعبية لشراء هدايا عيد الحب بنسبة 40 في المئة هذا العام، مقابل 35 في المئة عام 2023، كما يخطط المستهلكون أيضاً للتوجه إلى المتاجر الكبرى بنسبة 33 في المئة ومتاجر الخصم بنسبة 31 في المئة، ومتاجر الزهور بنسبة 17 في المئة.

هدايا غير تقليدية وخارج الصندوق

كيفية عمل الوسادة. المصدر: موقع جوانا مونتغمري
وسادة لسماع نبضات القلب عن بُعد. المصدر: موقع جوانا مونتغمري

وسادة لسماع نبضات القلب عن بُعد

لا يخلو عيد الحب من الهدايا الغريبة وغير الشائعة، فهناك مثلاً وسادة تُتيح لك سماع نبضات أحبائك، وتعمل من خلال جهاز يتم ارتداؤه في معصم اليد أثناء النوم، ويُتيح الجهاز الجديد المُسمَّى «بيلو توك» للزوجين فرصة الاتصال لاسلكياً بنبضات قلب بعضهما بعضاً أثناء النوم.

وتصف مخترعة المنتج، المصممة الاسكتلندية جوانا مونتغمري، كيفية عمله على موقع شركتها الإلكتروني «يكون لدى الشخص مستشعر يرتديه أثناء النوم ليلاً، ولوحة قماشية مسطحة يمكن فتحها داخل غطاء الوسادة، فتتواصل الحلقة لاسلكياً مع وسادة الشخص الآخر، وعندما يذهب شخص ما إلى السرير، تبدأ وسادة حبيبه بالتوهج، ما يدل على وجوده».

يُتيح لك وضع رأسك على الوسادة سماع نبضات قلب مَن تحب في الوقت الحقيقي.

مجوهرات مصنوعة من مواد بشرية

قلادة مصنوعة من شعر الإنسان. المصدر موقع إتسي
قلادة مصنوعة من شعر الإنسان. المصدر: موقع إتسي

منها مجوهرات مصنوعة من الأسنان، وأخرى مصنوعة من الشعر البشري أو حتى من رماد الجثث المحروقة تخليداً لذكرى الأحباء الذين فارقوا الحياة.

ومن أغرب الهدايا ما روته إحدى الفتيات لصحيفة ديلي ميرور البريطانية أن حبيبها أهداها خاتماً مصنوعاً من أسنانه، ما أثار ذعرها.

وبحسب إحدى الشركات المتخصصة في هذا النوع من المجوهرات، فالمطلوب جمع القليل من الشعر أو الرماد لإنتاج الألماس المزروع في المختبر، وتحديداً 100 جرام من الرماد أو جرامين من الشعر لكل قطعة تذكارية من الألماس، يدفع العميل 50 في المئة من إجمالي الهدية للبدء ثم النصف الثاني بعد الاستلام، ويبدأ سعر كل قطعة من 895 دولاراً، ويحصل العملاء على القطعة النهائية خلال 11 شهراً.

التبرع بالكلى

وهو أمر قد تكرر عدة مرات خلال عيد الحب خلال الأعوام الماضية.

في عام 2013، تبرعت امرأة من ولاية كانساس الأميركية بكليتها لصديقها الذي كان يعاني مرضاً في الكلى كهدية في عيد الحب، وفي عام 2016 أهدى شاب كندي خطيبته المريضة إحدى كليتيه احتفالاً بعيد الحب وإعراباً منه عن حبه لها، لتملك بذلك قلبه وكليته معاً، على حد وصفه، وكانت حينها تُجري غسيل كُلى بشكلٍ مستمر.

صراصير للانتقام من الحبيب السابق

إطعام الصراصير للحيوانات في حديقة حيوان سان أنطونيو. المصدر: موقع حديقة سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية
إطعام الصراصير للحيوانات في حديقة حيوان سان أنطونيو. المصدر: موقع حديقة سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية

مقابل خمسة دولارات فقط، تقوم حديقة حيوان سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية بتسمية صرصور على اسم الشريك السابق وإطعامه لطائر أو زواحف أو ثدييات.. إنه جزء من طقس يُسمَّى «صرخة الصرصور» (Cry Me a Cockroach) في عيد الحب.

ويستطيع من هجرهم شركاؤهم حتى 13 فبراير شباط التسجيل على موقع حديقة الحيوان وليس من الضروري الوجود هناك للمشاهدة، إذ تُتيح الحديقة خيار البث المباشر.