مع اقتراب موعد مؤتمر الأطراف «كوب 28»، دعا الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف « كوب 28»، رؤساء بنوك التنمية متعددة الأطراف إلى زيادة التمويل المخصص للمناخ من مليارات إلى تريليونات الدولارات.

جاء ذلك خلال لقائه كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، وتسعةً من رؤساء بنوك التنمية، عبر الفيديو، حيث أكد خلاله ضرورة قيام بنوك التنمية متعددة الأطراف بزيادة التمويل المخصص للتكيف، وتوسيع نطاق التمويل المناخي ليشمل قطاعات مثل الغذاء والمياه والصحة والطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتحديد أهداف ومنهجيات استقطاب رأس المال الخاص، والاستفادة منه، خاصةً لدعم موضوع التخفيف.

وحث الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف بنوك التنمية على ضمان وجود 3 محاور أساسية في عملها استعداداً لـ«كوب 28»، هي التعاون مع الدول من خلال المنصات الوطنية، ومراجعة أهداف التمويل المناخي للسنوات المقبلة، وتقليل المخاطر التي يواجهها القطاع الخاص لزيادة تدفق التمويل المناخي.

كما دعا بنوك التنمية متعددة الأطراف للمشاركة في «كوب 28» إلى تقديم إعلان مشترك تؤكد خلاله التزامها بالعمل المشترك في مجال التعاون مع المنصات الوطنية للدول.

ما هو مؤتمر المناخ كوب 28؟

وتعد (المنصات الوطنية) آليات طوعية على مستوى الدول تحددها الحكومات، وهي مصممة لتعزيز التعاون بين شركاء التنمية على أساس رؤية وأولويات كل دولة.

مدينة إكسبو دبي تضم فعاليات مؤتمر الأطراف «كوب 28». (إكسبو دبي)

جدول أعمال كوب 28

تستضيف دولة الإمارات مؤتمر الأطراف «كوب 28»، في مدينة إكسبو دبي، في الفترة من 30 نوفمبر تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر كانون الأول 2023، ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 70 ألف شخص، بمن فيهم رؤساء دول ومسؤولون حكوميون وعدد من قادة القطاعات الصناعية الدولية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع الأكاديمي والخبراء والشباب، والمجتمع المدني، والسكان الأصليين، والجهات الفاعلة غير الحكومية.