وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية يوم الأحد وشركة سكاتك (إيه.إس.إيه) النرويجية، مذكرة تفاهم بقيمة 1.1 مليار دولار لتزويد السفن ب الوقود الأخضر.

وأضاف بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية أن التوقيع جاء على هامش مؤتمر الأطراف كوب 28 المنعقد في إكسبو دبي بالإمارات.

ويصل حجم إنتاج المشروع المقرر بموجب مذكرة التفاهم إلى 100 ألف طن من الميثانول الأخضر سنوياً بحلول 2027، وتبلغ طاقة المحلل الكهربائي 190 ميجاوات بالاعتماد على 317 ميجاوات من طاقة الرياح، و140 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

اتفاقية الوقود الاخضر

الأمونيا الخضراء

وأوضح وليد جمال الدين -رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس- أن شركة سكاتك هي التي بدأت أولى مشروعاتها بالمنطقة على هامش فعاليات كوب 27 في نوفمبر تشرين الأول 2022، ونجح المصنع التابع للمشروع في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم.

كما أشار إلى مدى أهمية منطقة شرق بورسعيد لتكون وجهة هذا المشروع لموقعها شمال قناة السويس، وتتكامل مع ميناءي شرق وغرب بورسعيد، وبالتالي تقع بالقرب من مناطق انتظار السفن.

وأفاد بأن تموين السفن بالوقود الأخضر ليس هدفاً في حد ذاته إنما هو مطلب عالمي حتمي، خاصة أن الشحن البحري مسؤول عن 10% من انبعاثات الكربون في العالم؛ لذا فإن استخدام الوقود الأخضر في النقل البحري سوف يؤثر بشكل ملحوظ في خفض انبعاثات الكربون.