قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم الثلاثاء، إن عام 2023 شهد تحطيم جميع الأرقام القياسية الرئيسية للمناخ العالمي، وإن عام 2024 قد يكون أسوأ، لا سيما فيما يخص حرارة المحيطات وتراجع الجليد البحري.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة في تقريرها السنوي عن حالة المناخ العالمي أن متوسط ​​درجات الحرارة وصل إلى أعلى مستوى له منذ 174 عاماً، ليصل إلى 1.45 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ووفقاً لتقرير المنظمة فقد تسببت موجات الحر والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات والأعاصير المدارية المتصاعدة بسرعة في البؤس والفوضى، وقلبت الحياة اليومية للملايين رأساً على عقب وتسببت في خسائر اقتصادية بمليارات الدولارات.

تسارع التغيرات المناخية

وقالت المنظمة في تقريرها إن درجات حرارة المحيطات وصلت أيضاً إلى أعلى مستوياتها منذ 65 عاماً، إذ شهدت أكثر من 90 في المئة من البحار موجات حارة خلال عام 2023، ما أضر بالنظم الغذائية.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن جميع المؤشرات الرئيسية تطلق صفارات الإنذار، مشيراً إلى تسارع التغيرات المناخية.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، سيليست ساولو، التي تولت المهمة في يناير كانون الثاني، إن المنظمة تطلق حالة التأهب القصوى، مضيفةً أن ما شهدناه في عام 2023، لا سيما حالة الدفء غير المسبوقة للمحيطات وتراجع الأنهار الجليدية وفقدان الجليد البحري في القطب الجنوبي، يدعو للقلق الشديد.

وكانت مساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي هي الأدنى على الإطلاق، إذ بلغ الحد الأقصى في نهاية الشتاء مليون كيلومتر مربع أقل عن العام السابق، أي ما يعادل مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين، بحسب التقرير.

وذكر التقرير أن حرارة المحيطات تركزت في شمال المحيط الأطلسي، حيث بلغ متوسط ​​درجات الحرارة ثلاث درجات مئوية فوق المتوسط ​​في أواخر عام 2023، وتؤثر درجات حرارة المحيطات الأكثر دفئاً على النظم البيئية البحرية الحساسة، إذ هربت العديد من أنواع الأسماك شمالاً من هذه المنطقة بحثاً عن مياه أكثر برودة.

عانت مجموعة الأنهار الجليدية المرجعية حول العالم من أكبر فقدان للجليد على الإطلاق منذ عام 1950، مدفوعة بالذوبان الشديد في كل من غرب أميركا الشمالية وأوروبا، وفقاً للتقرير.

وقالت ساولو إن أزمة المناخ هي التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية، «وتتشابك بشكل وثيق مع أزمة عدم المساواة، كما يتضح من تزايد انعدام الأمن الغذائي ونزوح السكان، وفقدان التنوع البيولوجي».

زيادة انعدام الأمن الغذائي

وبحسب التقرير، فقد تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في جميع أنحاء العالم من 149 مليون شخص قبل جائحة كوفيد-19 إلى نحو 333 مليون شخص في عام 2023، وقد لا تكون الظواهر الجوية والمناخية المتطرفة هي السبب الجذري لذلك، لكنها كانت عوامل مساعدة.

كما استمرت مخاطر الطقس في زيادة نزوح السكان حول العالم في عام 2023، ما يوضح كيف تؤدي الصدمات المناخية إلى تقويض القدرة على الصمود وخلق مخاطر حماية جديدة بين السكان الأكثر عُرضة للخطر.

الطاقة المتجددة

ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن هناك بصيصاً من الأمل، منوهاً إلى أن توليد الطاقة المتجددة، مدفوعاً في المقام الأول بالقوى الديناميكية للإشعاع الشمسي والرياح والمياه، قد قفز إلى طليعة العمل المناخي لقدرته على تحقيق أهداف إزالة الكربون.

وبحسب التقرير، زادت الطاقة المتجددة بنحو 50 في المئة في عام 2023، مقارنة بعام 2022، إلى 510 غيغاواط، وهو أعلى معدل زيادة خلال العقدين الماضيين.

المؤتمر الوزاري للمناخ في كوبنهاغن

ومن المقرر هذا الأسبوع أن يجتمع قادة ووزراء المناخ من جميع أنحاء العالم للمرة الأولى منذ مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28)، الذي استضافته دبي العام الماضي، في المؤتمر الوزاري للمناخ في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن يومي 21 و22 مارس آذار، للعمل على تسريع العمل المناخي.

وسيكون تعزيز المساهمات المحددة وطنياً قبل الموعد النهائي في فبراير شباط من عام 2025، وأيضاً التوصل إلى اتفاق طموح بشأن التمويل في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين (كوب 29) لتحويل الخطط الوطنية إلى عمل، على رأس جدول الأعمال.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الأذربيجانية باكو مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 29) في نوفمبر تشرين الثاني من العام الجاري.