أعلنت المفوضية الأوروبية، يوم الأحد، عن عزمها زراعة ثلاثة مليارات شجرة بحلول عام 2030 ضمن جهود التكتل الأوروبي لمواجهة تداعيات التغير المناخي ومبادرة التحول الأخضر التي أعلن عنها سابقاً.

وقالت المفوضية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) «بحلول عام 2030 نريد زراعة ثلاثة مليارات شجرة، ومن خلال استراتيجيتنا للغابات فإننا نتخذ إجراءات لحماية الغابات واستعادتها مع ضمان إدارتها بشكل أكثر استدامة»

.

ودعت المفوضية الأوروبية مواطني دول الاتحاد الأوروبي ليكونوا جزءاً من التغيير «يمكنك أن تكون جزءاً من هذا الجهد باستخدام تطبيق (ماب ماي تري) MapMyTree».

خطة أفق أوروبا

المفوضية كانت قد اعتمدت في وقت سابق من مارس آذار 2024 الخطة الاستراتيجية الثانية لأفق أوروبا.

وتحدد الخطة ثلاثة توجهات استراتيجية رئيسية لتمويل البحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الثلاث الأخيرة من البرنامج (2025-2027)، وجاء على رأسها التحول الأخضر متبعاً بالتحول الرقمي ثم جعل أوروبا أكثر مرونة وتنافسية وديمقراطية.

وتهدف هذه التوجهات إلى معالجة التحديات العالمية الرئيسية مثل تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتحول الرقمي وشيخوخة السكان.

تخصص استراتيجية أفق أوروبا 10 في المئة من إجمالي ميزانيتها للقضايا المتعلقة بالتنوع البيولوجي.

وتحدد الخطة الاستراتيجية تسع شراكات أوروبية جديدة ذات تمويل مشترك وبرمجة مشتركة منها حماية الغابات وتوفير المواد الخام من أجل التحول الأخضر والطاقة الشمسية الكهروضوئية ومنسوجات المستقبل الصديقة للبيئة.

وتتعاون المفوضية مع حركة باوهاوس الجديدة في أوروبا التي تهدف إلى تطوير أساليب جديدة لعصر جديد عبر تطوير مفاهيم جديدة في الهندسة المعمارية والتصميم لجعل الحياة أكثر استدامة.