شبَّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الاثنين، أزمة المناخ بالخيانة البشعة للأجيال الشابة، محذراً من انهيار المناخ على كوكب الأرض، داعياً للتحرك الفوري قبل فوات الأوان.

وقال غوتيريش عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «مناخنا في حالة انهيار، والفقراء يدفعون الثمن، وهذا ظلم يحبس الأنفاس».

.

الأمم المتحدة وأزمة المناخ

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن أزمة المناخ «خيانة بشعة للأجيال الشابة»، معقباً «يتعين على الحكومات أن تتبنى سياسات قوية لتسريع التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري على مستوى العالم والانتقال العادل إلى الطاقة النظيفة».

وكان برنامج الأمم المتحدة للبيئة قد قال في وقت سابق من مايو أيار الحالي إن «الجفاف والتصحر وتدهور الأراضي كلها تشكل تهديداً متزايداً للإنسانية»، مشيراً إلى أن «الأوان لم يفت بعد للعمل».

ودعا البرنامج الشباب إلى «الانضمام إليه، وأن يكونوا جزءاً من جيل الترميم لحماية كوكبنا ومستقبلنا المشترك».

دعوات غوتيريش في قضايا المناخ

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد حذر في مارس آذار 2024 من أن «كوكبنا يغرق تحت سيل من القمامة، والإفراط في الاستهلاك يقتلنا، والإنسانية تحتاج إلى تدخل، ويجب علينا أن ننهي دورة النفايات المدمرة إلى الأبد».

وإزاء عواقب هذا الأمر أوضح غوتيريش «مع تحلل النفايات، فإنها تنفث غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري في غلافنا الجوي وتسمم مياهنا وتربتنا، وتتسبب في المرض وحتى الموت بين الناس في جميع أنحاء العالم».

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع العالمي إلى «أن يقف صفاً واحداً، وأن يعمل على التوصل إلى معاهدة ملزمة قانوناً لإنهاء التلوث البلاستيكي».