سجلت مدينة أسوان في جنوب صعيد مصر درجة حرارة مذهلة بلغت 49.6 درجة مئوية في الظل يوم الخميس، وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة المسجلة على الإطلاق في المنطقة، وفقاً لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية المصرية.

وجاءت بعد أسوان كأعلى درجات الحرارة في العالم، بيلما في النيجر وسجلت 48.1 درجة مئوية، ثم الكويت في المركز الثالث وسجلت 47.7 درجة مئوية، وفقا لموقع eldoradoweather.

وتقع أسوان في أقصى جنوب مصر، وتُعرف بمناخها الصحراوي الحار، حيث تتجاوز درجات الحرارة خلال فصل الصيف 40 درجة مئوية بانتظام، وتظل أعلى من 25 درجة مئوية في الليل.

أعلى درجة حرارة سجلتها أسوان

وهذا النوع من الحرارة الشديدة معتاد في أسوان، التي تُعتبر واحدة من أكثر المدن سخونة وجفافاً في العالم، مع عدم وجود أمطار تقريباً طوال العام، وأعلى درجة حرارة مسجلة في أسوان على الإطلاق كانت 51 درجة مئوية في يوليو 1918.

جدير بالذكر أن شهرَي يونيو حزيران ويوليو تموز في أسوان يُعتبران من أكثر الشهور إشراقاً، حيث يبلغ متوسط ساعات سطوع الشمس نحو 12.1 ساعة يومياً، ما يزيد من شدة الحرارة ويجعل من الضروري اتخاذ احتياطات صحّية مثل البقاء في الظل واستخدام واقي الشمس.

وسجلت مدينتا دراو والخارجة المجاورتان لأسوان درجات الحرارة نفسها في 6 يونيو 2006 و31 يوليو 2007 على التوالي، إذ أوضحت الهيئة في بيان لها، يوم الجمعة، أن هذه ليست المرة الأولى التي تسجل فيها إحدى محطات الهيئة العامة للأرصاد الجوية درجة الحرارة السابقة، حيث سجلت محطة دراو في 6 يونيو 2006 درجة الحرارة نفسها (49.6 درجة)، وسجلت محطة الخارجة، في 31 يوليو 2007، 49.6 درجة وفقاً للبيانات المناخية الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

تسلط هذه الحالات من درجات الحرارة القصوى، التي أثرت على جزء كبير من البلاد في الأيام الأخيرة، الضوء على اتجاه مثير للقلق لتصاعد موجات الحر التي تؤثر على المنطقة مع استمرار درجات الحرارة في الارتفاع على مستوى العالم.

ويرجع الخبراء ذلك إلى مزيج من تغير المناخ العالمي والعوامل البيئية المحلية، والتي تخلق معاً ظروفاً مناسبة لمثل هذه الحرارة القياسية، ويحذرون أيضاً من أن مثل هذه الأحداث الحرارية الشديدة قد تصبح أكثر تكراراً وشدة.

وتشكل الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ على نطاق عالمي، إلى جانب تدابير التكيف المحلية، أهمية بالغة في إدارة المخاطر التي تفرضها مثل هذه الظروف الجوية القاسية.

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن محطة أسوان سجلت أمس درجة حرارة وصلت إلى 49.6 درجة في الظل، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تسجل فيها إحدى محطات الهيئة العامة للأرصاد الجوية درجة حرارة كهذه.