عثر ثلاثة من مكتشفي المعادن في ويلز على عملات ذهبية يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام، ما يجعلها أول عملات ذهبية من العصر الحديدي تُكتشف في البلاد.

وعثر هواة البحث عن الكنوز المعدنية على العملات الخمس عشرة المُكتشفة في جزيرة أنجلسي بويلز، قبالة الساحل الشمالي الغربي من البر الرئيسي للبلاد، واعتبرت العملات الذهبية كنزاً قومياً وأُطلق عليها اسم «ستاترس».

اكتشف العلماء العملات الذهبية في جزيرة أنجلسي بويلز
اكتشف العلماء العملات الذهبية في جزيرة أنجلسي بويلز. (CNN)

وأوضح بيان صحفي لمتحف ويلز الوطني أن العملات المعدنية تعود إلى قبيلة كوريلتافي، التي كانت تقطن في ذلك الوقت المنطقة الجغرافية، وأصبحت الآن شرق ميدلاندز في إنجلترا.

وبحسب ما اكتشفه العلماء من الاكتشاف الذي حدث في الفترة بين يوليو تموز 2021 ومارس آذار 2022، فإن القبيلة سكّت هذه العملات الذهبية في الفترة بين عامي 60 قبل الميلاد، و20 قبل الميلاد.

تصميم العملات الذهبية

اشتق التصميم المتقن للعملات الذهبية من تصميمات فيليب الثاني، الذي حكم مملكة مقدونيا القديمة من 359 قبل الميلاد إلى 336 قبل الميلاد.

ويُظهر الوجه الأمامي للعملات إكليل الإله الأسطوري أبولو وشعره، بينما يُظهر الوجه الخلفي حصاناً برأس مثلث تحيط به الرموز.

اشتق التصميم المتقن للعملات الذهبية من تصميمات فيليب الثاني
اشتق التصميم المتقن للعملات الذهبية من تصميمات فيليب الثاني. (CNN)

ووفقاً للبيان، من المحتمل أن هذه العملات كانت مخصصة لبعض عمليات الشراء ذات القيمة العالية، وليست للمعاملات اليومية، إذ يُعتقد أن «ستاترس» استُخدمت كهدايا بين النخب لتأمين التحالفات أو إظهار الولاء.

كما يظهر احتمال آخر، وهو أن قبيلة كوريلتافي استخدمتها لتشكيل جزء من تبادل النحاس، أو كقرابين للآلهة للوفاء بالنذور.

وقال عالم الآثار التاريخي لسجل البيئة في صندوق «جوينيد أركيلوجيكال ترست»، شون ديربي، «هذا الكنز مثال رائع على المشهد الأثري الغني الموجود في شمال غربي ويلز».

وأضاف «نقطة الاكتشاف تقع في منطقة معروفة بالنشاط الروماني في عصور ما قبل التاريخ وأوائل العصور القديمة، وتساعد على زيادة فهمنا لهذه المنطقة».

(أماراتشي أوري-CNN).