أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرها الأول على الإطلاق عن التأثير العالمي المدمر لارتفاع ضغط الدم، إلى جانب توصيات بشأن سبل التغلب على هذا القاتل الصامت.

أصدرت المنظمة معلومات حول أحد أخطر الأسباب المؤدية إلى الوفاة عالمياً، وهو مرض ارتفاع ضغط الدم، في تقريرها الأول من نوعه عبر موقعها الرسمي يوم الثلاثاء.

ويُظهر التقرير أن ما يقرب من 4 من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يحصلون على علاج مناسب، ولكن إذا تمكنت البلدان من توسيع نطاق التغطية العلاجية، فيمكن تجنب 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050.

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على واحد من كل ثلاثة بالغين في جميع أنحاء العالم، إذ تؤدي هذه الحالة الشائعة والمميتة إلى عدة مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، وفشل القلب، وتلف الكلى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، وذلك وفقاً للتقرير المنشور حديثاً.

ويكشف التقرير أن عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، هم الذين يعانون من قياس ضغط الدم 140/90 ملم زئبق أو أعلى أو الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم، قد تضاعف بين عامي 1990 و2019، من 650 مليوناً إلى 1.3 مليار شخص.

والمفاجئ في الأمر، والذي يؤكده التقرير، أن ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم على مستوى العالم لا يدركون حالتهم المرضية حالياً.

أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تؤدي عوامل مختلفة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، إذ يمكن أن يُزيد التقدم في السن ووجود الأسباب الوراثية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهناك أيضاً عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير لكنها قابلة للتعديل مثل تناول الأطعمة المليئة بالصوديوم، فضلاً عن قلة النشاط البدني، وشرب الكثير من الكحول، والتدخين، كلها أشياء تزيد من خطر الإصابة بالضغط المرتفع.

يمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة نحو اختيارات أكثر صحية، مثل اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، و ممارسة الأنشطة الرياضية، في تقليل مخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وخفض معدلات ضغط الدم في العموم، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال ومنع المضاعفات المرتبطة به.

أصدرت  منظمة الصحة العالمية تقريرها الأول على الإطلاق عن التأثير العالمي المدمر لارتفاع ضغط الدم
يمكن الوقاية من معظم النوبات القلبية والسكتات الدماغية في العالم اليوم من خلال توفير أدوية ميسورة التكلفة وآمنة وغيرها من التدخلات، مثل تقليل الصوديوم، وممارسة الرياضة، والامتناع عن التدخين

الوقاية خير من العلاج

يوصي التقرير بأن الوقاية والكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن الإدارة الفعالة للمرض، تعد من بين التدخلات الأكثر فعالية من حيث التكلفة في مجال الرعاية الصحية، ويقول التقرير إنه يجب على البلدان أن تعطي الأولوية للكشف والعلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم ضمن حزمة المشاريع الصحية للرعاية الأولية المقدمة على المستوى الوطني، ويشير التقرير إلى أن الفوائد الاقتصادية لبرامج علاج ارتفاع ضغط الدم المحسنة تفوق التكاليف بنحو 18 إلى 1.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في البيان الصادر يوم الثلاثاء، «يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال من خلال أنظمة علاجية بسيطة ومنخفضة التكلفة، ومع ذلك فإن نحو واحد فقط من كل خمسة أشخاص مصابين بارتفاع ضغط الدم تمكنوا من السيطرة عليه».

يؤكد التقرير أن زيادة عدد المرضى الذين يتلقون علاجاً فعالاً لمجابهة ارتفاع ضغط الدم إلى المستويات المرجوة من الممكن أن تمنع 76 مليون حالة وفاة، و120 مليون سكتة دماغية، و79 مليون نوبة قلبية، و17 مليون حالة من قصور القلب من الآن وحتى عام 2050.