أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم يوم الاثنين منح العالمين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان جائزة نوبل في الطب 2023 تقديراً لجهودهما في تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال أو «الرنا المرسال» بشكل فعال ضد فيروس كورونا، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وتختار جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد هذه الجائزة، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية، ما يقرب من نحو مليون دولار أميركي.

فاز كاتالين كاريكو ودرو وايزمان بجائزة نوبل في الطب هذا العام في ستوكهولم
فازت كاتالين كاريكو ودرو وايزمان بجائزة نوبل في الطب لعام 2023 في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، بالسويد. رويترز

وقالت الأكاديمية عبر حسابها الرسمي على موقع إكس «منحنا جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لعام 2023 إلى كاتالين كاريكو ودرو وايزمان لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديل قاعدة النيوكليوزيد التي ساعدت في تطوير لقاحات الحمض النووي الريبوزي المرسال بشكل فعال ضد كوفيد 19».

.

وأضافت أن الفائزين أسهما في تسريع وتيرة تطوير لقاح كورونا بشكل غير مسبوق في مواجهة أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث.

كيف التقى فائزا جائزة نوبل في الطب 2023؟

العالمة المجرية كاريكو وزميلها الأميريكي وايزمان، التقيا صدفة في طابور أمام آلة تصوير ورق في عام 1998، وأثارت الدردشة التي جرت بينهما اهتمام عالم المناعة وايزمان بعمل كاريكو على الحمض النووي الريبي، والتي مهدت الطريق لتطوير لقاحات كوفيد.

كاريكو عملت سابقاً نائب رئيس ورئيس استبدال بروتين الحمض النووي الريبي في شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية «بيو إن تك»، وتشغل حالياً منصب أستاذ في جامعة «زيجيد» في المجر وأستاذ مساعد في جامعة «بنسلفانيا».

جامعة هارفارد الأميركية
العالمة كاتالين كاريكو تحمل دباً حصلت عليه بجنب درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم بجامعة هارفارد الأميركية في 2023. رويترز

في مقابلة بعد الجائزة، قالت إن والدتها الراحلة تكهنت منذ فترة طويلة بأنها قد تفوز بجائزة نوبل، وتذكرت أوقاتاً لم تستطع حينها حتى الحصول على منحة لإجراء أبحاثها.

كانت كاريكو نائمة عندما تلقت المكالمة من ستوكهولم واعتقدت في البداية أنها مزحة.

الدكتور درو وايزمان الفائز المشارك بجائزة نوبل في العلوم 2023
الدكتور درو وايزمان في حفل بمتحف الأكاديمية للصور المتحركة في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية. رويترز

أما الفائز المشارك وايزمان فيعمل أستاذاً في أبحاث اللقاحات، في جامعة بنسلفانيا أيضاً، وقال «إنه لشرف لا يصدق، لم يكن بإمكاننا الوصول إلى تلك النتيجة دون أن نتعاون كلانا».

وطور الفائزان في عام 2005 ما يسمى بتعديلات قاعدة النوكليوزيد، وهي وحدات الجزيئات التي تحدد الشفرة الجينية للحمض النووي الريبوزي المرسال، يمكن أن تبقي هذا الحمض تحت رقابة الجهاز المناعي.

دور الاختراع الفائز في مكافحة فيروس كورونا

لقاحات فيروس كورونا
لقاحات فيروس كورونا

قالت شركة «بيو إن تك» في يونيو حزيران إن نحو 1.5 مليار شخص حول العالم تلقوا حقنة الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA)، والتي طُورت بالاشتراك مع «فايزر»، الأكثر استخداماً في الغرب.

وأشادت الشركة، التي ارتفعت أسهمها المتداولة في ألمانيا بنسبة 3.8 في المئة، بكاريكو ووايزمان لشغفهما ومثابرتهما.

وتشمل استخدامات الحمض النووي الريبوزي المنتظرة في الأدوية المضادة للسرطان واللقاحات ضد الملاريا والإنفلونزا وداء الكلب.

وبدأ توزيع الجوائز هذا العام بجائزة الطب، على أن يكشف عن الجوائز الخمسة المتبقية في الأيام القادمة.

فاز كاتالين كاريكو ودرو وايزمان بجائزة نوبل في الطب هذا العام في ستوكهولم
علماء الطب في بنسلفانيا كاتالين كاريكو ودرو وايزمان، اللذان فازا بجائزة نوبل في الطب لعام 2023 لاكتشافهما الذي تمكن من تطوير لقاحات كورونا. رويترز

قيمة جائزة نوبل للعلوم بين الرفع والتخفيض

كانت مؤسسة نوبل المسؤولة عن إدارة الجائزة قد أعلنت يوم الجمعة أن الفائزين هذا العام سيحصلون على مليون كرونة سويدية إضافية، ليصل إجمالي قيمة المكافأة المالية إلى 11 مليون كرونة، ما يعادل 986 ألف دولار أميركي.

وتعرضت قيمة الجائزة لتعديلات بالرفع والتخفيض في السنوات الماضية، وقال مقدمو الجوائز إنهم سيزيدون المبلغ هذا العام ليعكس قوة الوضع المالي للمؤسسة.

وكانوا قد خفضوا قيمة الجائزة في عام 2012 من 10 ملايين كرونة إلى ثمانية ملايين مع سعي المؤسسة لدعم وضعها المالي، وزاد مبلغ الجائزة إلى تسعة ملايين في عام 2017 ثم إلى 10 ملايين في عام 2020، وهي قيمة الجائزة قبل عام 2012.

تمثال نصفي لألفريد نوبل
تمثال نصفي لألفريد نوبل في معهد كارولينسكا حيث أعلنت جمعية نوبل جائزة هذا العام في الطب. رويترز

ولكن الكرونة السويدية فقدت على مدى العقد الماضي نحو 30 في المئة من قيمتها مقابل اليورو، ما يعني أن أحدث زيادة في قيمة الجائزة لن تمنح الفائزين خارج السويد شعوراً بأنهم أكثر ثراء.

وفي عام 2013 وصلت قيمة جوائز الإنجازات في العلوم والأدب والسلام، التي مُنحت لأول مرة في عام 1901، إلى نحو 1.2 مليون دولار أميركي على الرغم من خفض المبلغ بالعملة السويدية إلى ثمانية ملايين كرونة.

(رويترز)