حذَّر مفوض الاتحاد الأوروبي للصناعة والاقتصاد الرقمي تيري بريتون، يوم الأربعاء، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ من تزايد المعلومات المضللة عبر الإنترنت، خاصة فيما يتعلق بالصراع الدائر بين إسرائيل وقطاع غزة.

وشدَّد بريتون في رسالته على ضرورة كشف الشركة عن جهودها للحد من انتشار المعلومات المضللة عبر منصاتها المختلفة، وتأتي رسالة بريتون عقب رسالة مماثلة أرسلها، يوم الثلاثاء، إلى الرئيس التنفيذي لمنصة إكس -تويتر سابقاً- إيلون ماسك.

وطالب بريتون زوكربيرغ وماسك بتقديم رد تفصيلي في غضون 24 ساعة حول كيفية ضمان إزالة «المحتوى غير القانوني والمعلومات المضللة» من منصاتهما، بما يتماشى مع قانون الخدمات الرقمية الجديد للاتحاد الأوروبي.

ويحظر التشريع -الذي دخل حيز التنفيذ بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي الكبيرة في أغسطس آب- المحتوى غير القانوني عبر الإنترنت، ويتضمن غرامات تصل إلى ستة بالمئة من إجمالي مبيعات الشركات.

وسلطت رسالة المفوض الأوروبي إلى ماسك الضوء على «المحتوى العنيف والإرهابي الذي يبدو أنه يتداول على منصتك» في أعقاب تصاعد الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة.

وفي رسالته إلى زوكربيرغ شدد بريتون على ضرورة التأكد «بشكل عاجل» من أن أنظمة الإشراف على منصات ميتا فعَّالة، ودعا زوكربيرغ إلى أن يكون «يقظاً» بشأن الامتثال للقواعد الأوروبية الجديدة في ضوء الصراع المستمر، كما أثار المفوّض الأوروبي حاجة ميتا إلى التركيز على المعلومات المضللة بشأن الانتخابات المنتظرة داخل عدد من الدول الأوروبية.

تراشق بين ماسك والمفوّض الأوروبي

وأدى التحذير إلى نشوب تراشق عبر الإنترنت بين بريتون وماسك، يوم الأربعاء، إذ استخدم الملياردير الأميركي منصته ليطلب علناً من المفوّض الأوروبي تقديم «قائمة بالانتهاكات التي يلمح بحدوثها على منصة إكس»، وقال إن سياسة المنصة هي أن «كل شيء مفتوح المصدر، وبأكبر قدر ممكن من الشفافية، وهو نهج أعلم أن الاتحاد الأوروبي يدعمه».

واختتم ماسك تغريدته بعبارة «شكراً جزيلاً» باللغة الفرنسية في إشارة إلى جنسية بريتون.

رد بريتون بأن الأمر متروك «لماسك لإظهار أن الأمور تسير على ما يرام» على منصته، وأضاف أن فريقه يقف على أهبة الاستعداد «لتطبيق صارم» للقانون، وفي رد على أسلوب ماسك استخدم بريتون حسابه على إكس للترويج لمنصة منافسة لها تُدعى بلوسكاي يقودها الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر جاك دورسي.

وقال المفوض الأوروبي «على الرغم من أن العشب ليس دائماً أكثر خضرة على الجانب الآخر، فإن السماء تكون أحياناً أكثر إشراقاً» في إشارة لمنصة بلوسكاي، ونشر بريتون أيضاً ملفه الشخصي على منصة بلوسكاي.