تطرح شركة أبل مساء الأربعاء ثاني منتجاتها هذا الموسم في حدث افتراضي عبر شبكة الإنترنت، بعد شهر من الكشف عن سلسلة هواتفها الأخيرة (آيفون 15)، يبدأ الحدث في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وهو توقيت متأخر بالنسبة لفعاليات أبل.

قال بعض المحللين إن قرار عقد حدث مسائي يؤكد حقيقة أن هذا لن يكون على الأرجح أحد أكبر إعلانات أبل لهذا العام.

أبل سيليكون

شعار الحدث (سريع مخيف) هو إشارة واضحة إلى الكشف المحتمل عن شريحة السيليكون من الجيل التالي (إم 3) عشية عيد الرعب (الهالوين).

ومن المتوقع أن تعرض الشركة أجهزة كمبيوتر أي ماك وماك بوك الجديدة التي تتميز بمجموعة الشرائح القوية في خطوة من شأنها أيضاً تعزيز مبيعات ماك.

انخفضت مبيعات أجهزة ماك هذا العام وسط ضعف الطلب وزيادة المخزون وتدهور مناخ الاقتصاد الكلي.

على مدى السنوات العديدة الماضية، برز تطور أبل سيليكون -شريحة السيليكون المخصصة للشركة- كقصة مهمة لشركة أبل، وبلغت أهميتها في التحول بعيداً عن رقائق إنتل.

يمكن لشركة أبل تحسين الأداء بشكل أكبر باستخدام شريحة (إم 3) في الوقت الذي تكتسب فيه أرضية كبيرة في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمول التقليدية.

وقال بن وود، كبير المحللين في شركة (سي سي إنسايت) «إنه تأييد كبير للاستثمارات الضخمة التي قامت بها شركة أبل في هذا المجال».

وقال وود إن شريحة أبل سيليكون لفتت الأنظار على مر السنين، وكان الأداء العام من حيث المعالجة والكفاءة الحرارية وعمر البطارية «مثيراً للإعجاب للغاية».

وأضاف «ليس هناك شك بأن الشركة تحصل بهدوء على حصة من شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المنافسة».

حواسيب أبل

وفي الربع الثاني من عام 2023، شكّلت حواسيب أبل نحو 8 في المئة من حصة السوق العالمية، ولكنها شهدت نمواً بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي.

وأطلقت شركة أبل أول مجموعة شرائح سيليكون (إم 1) داخلية لمجموعة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها عام 2020، مدعية أنها أسرع وحدة معالجة مركزية في العالم وأسرع رسومات مدمجة في جهاز كمبيوتر شخصي.

وفي العام الماضي، استخدمت أبل شريحة (إم 2) في أجهزة ماك بوك الخاصة بها.

ومن الممكن أيضاً أن تعرض عملاق التكنولوجيا الأميركية ملحقات جديدة مع انتقال الشركة إلى نظام الشحن العالمي (يو إس بي -سي).

عادة ما يكون حدث أبل السنوي في شهر سبتمبر أيلول هو الأكبر خلال العام، وفي الشهر الماضي، كشفت شركة أبل النقاب عن أجهزة (آيفون 15) الخاصة بها بتصميم أنحف، ونظام كاميرا رئيسي أكثر تقدماً، وشحن (يو إس بي -سي).

الثغرات الأمنية

أصدر مجلس الأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة «تحذيراً بالغ الأهمية» ضد الثغرات الأمنية عالية الخطورة في ( غوغل كروم) والعديد من نقاط الضعف في أنظمة أبل، وحث المستخدمين على اتخاذ إجراءات سريعة.

قال المجلس إن نقاط الضعف الموجودة في متصفح غوغل قد تسمح «لجهات فاعلة ضارة» بتنفيذ تعليمات برمجية ضارة على أنظمة تشغيل المستخدمين.

وقالت الهيئة الإماراتية «ننصح بشدة جميع المستخدمين بتحديث متصفحات كروم الخاصة بهم على الفور إلى أحدث إصدار للحماية من أي تهديدات محتملة».

يعتبر متصفح غوغل كروم، الذي يستخدمه نحو 3.3 مليار مستخدم، متصفح الويب الأكثر استخداماً في العالم على جميع الأنظمة الأساسية، والتي تشمل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، ويستحوذ على نحو 65 في المائة من السوق العالمية.

وحذّر مجلس الأمن السيبراني يوم السبت أيضاً من العديد من نقاط الضعف في شركة أبل، والتي قد تسمح للمهاجمين بالسيطرة على أجهزة المستخدمين.

وقالت هيئة الأمن السيبراني «نوصي بشدة جميع المستخدمين بتحديث أنظمتهم وبرامجهم على الفور للتخفيف من التهديدات المحتملة».

.