أعلنت شركتا روم وتوشيبا اليابانيتين، يوم الجمعة، اعتزامهما استثمار 388.3 مليار ين (ما يعادل نحو 2.67 مليار دولار) للتعاون في إنتاج الرقائق، وذلك في إجراء يدعم هدف الحكومة اليابانية المتمثل في الأمان والاستقرار فيما يخصُّ توريد أشباه الموصلات، بحسب بيان رسمي أصدرته الأولى.

ووفقاً للبيان، تستثمر روم اليابانية نحو 289.2 مليار ين (1.99 مليار دولار) في مصنع لأشباه الموصلات في مدينة ميازاكي لإنتاج الرقائق المصنوعة من كربيد السيليكون المستخدمة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، إضافةً إلى استخدامها في صناعة فرامل السيارات.

وأوضح البيان أن توشيبا ستستثمر 99.1 مليار ين (ما يعادل نحو 683 مليون دولار) في مصنع بوسط اليابان لإنتاج رقائق الطاقة من السيليكون المستخدمة في صناعة السيارات والأسواق الصناعية، ويبلغ قطرها 300 ملم، لافتاً إلى أن الشركة كانت قد بدأت عملية الإنتاج العام الماضي، وتعمل على زيادة السعة الإنتاجية ومواجهة معدل الطلب المرتفع.

وأشارت وزارة الاقتصاد اليابانية إلى أنها تعتزم دعم المشروع عبر توفيرها ما يقرب من 129.4 مليار ين (ما يعادل نحو 892 مليون دولار)، وهو ما يمثل ثلث قيمة الاستثمارات لدعم تعاون الشركتين، خاصةً أن تعاونهما يستهدف تعزيز مرونة سلاسل توريد أشباه الموصلات في اليابان إلى جانب تحسين القدرة التنافسية الدولية.

وتعمل شركة روم على تطوير عدد من التقنيات في قطاع الصناعة، منها الجيل الرابع للمسامير المرنة والمعتمدة في صناعة وتطوير السيارات الكهربائية والمعدات الصناعية، كما تعمل على تطوير صناعات كربيد السيليكون بهدف تلبية نمو معدل الطلب على العنصر.