توقعت شركة (برودكوم) الأميركية لأشباه الموصلات والاتصالات اللاسلكية، تحقيق إيرادات بقيمة 10 مليارات دولار من شرائح الذكاء الاصطناعي للعام الجاري، في ظل مراقبة المستثمرين الذين يعولون على إمكانية الاستحواذ على جزء من الطفرة التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي، وجيميني.

تبيع الشركة شرائح الشبكات التي تساعد على نقل الكميات الكبيرة من البيانات التي تتطلبها حوسبة الذكاء الاصطناعي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة، هوك تان، خلال مكالمة الأرباح مع المحللين، إن 7 مليارات دولار من إيرادات شرائح الذكاء الاصطناعي للشركة في عام 2024 ستأتي من مساعدة اثنين فقط من العملاء الرئيسيين على تصميم شرائح الذكاء الاصطناعي المخصصة، دون الإفصاح عنهما، إلّا أن المحللين رجّحوا أن تكونا شركتا غوغل وميتا، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

وأضاف أن أعمال الرقائق المخصصة يمكن أن تحقق هوامش مماثلة لهامش الربح الإجمالي للشركة، وقد بلغ هذا الهامش الإجمالي نحو 75 في المئة على أساس معدل للربع الأول من السنة المالية.

كانت رويترز ذكرت الشهر الماضي أن إنفيديا تتطلع إلى التنافس مع برودكوم في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي المخصصة، لكن الأخيرة لم تحدث توقعات إيراداتها السنوية البالغة 50 مليار دولار، ما قد يخيب آمال المستثمرين على الأرجح على الرغم من تحقيقها نمو بنسبة 40 في المئة.ِ

وانعكس ذلك أيضاً على أسهم الشركة التي انخفضت بأكثر من واحد في المئة بعد ساعات التداول، عقب ارتفاع بنسبة 26 في المئة منذ بداية العام الجاري، إلّا أن السهم يواصل ارتفاعه مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لأحدث بيانات ريفينيتيف.

فقد أوضح تان أنه بالنسبة للربع المالي الأول المنتهي في 4 فبراير شباط، فقد تضاعفت إيرادات الذكاء الاصطناعي لشركة برودكوم أربع مرات عن العام السابق لتصل إلى 2.3 مليار دولار خلال هذا الربع، وهو ما يعوّض التباطؤ الدوري الحالي في المؤسسات وشركات الاتصالات.

وكانت إيرادات الشركة من قطاع حلول أشباه الموصلات ارتفعت بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 7.39 مليار دولار في الربع الأول.

وعلى الرغم من أنها معروفة على نطاق واسع بأنها شركة تصنيع رقائق، فقد توسعت محفظة برودكوم لتشمل العديد من شركات التكنولوجيا، مثل (في إم وير)، و(سي إيه تكنولوجيز).

ونمت إيرادات برمجيات البنية التحتية بنسبة 153 في المئة لتصل إلى 4.57 مليار دولار، وهو ما يفوق تقديرات (فيزيبيل ألفا) البالغة 4.49 مليار دولار.

كما أعلنت الشركة عن صافي إيرادات فصلية قدرها 11.96 مليار دولار، وهو أعلى من متوسط تقديرات المحللين البالغ 11.72 مليار دولار.