قالت شركة أورستيد الدنماركية أكبر مطور ل مزارع الرياح البحرية في العالم، يوم الأربعاء، إن مشروعاً في تايوان لإمداد شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (تي.إس.إم.سي) المصنعة للرقائق بالطاقة يسير وفقاً للخطة وسيُستكمل في عام 2025.

كانت الشركة الدنماركية قد قالت في مارس آذار من العام الماضي إنها اتخذت قراراً نهائياً بالمضي قدماً في مشروع مزرعتي الرياح البحريتين تشانغ هوا 2 بي و4 الكبرى بطاقة 920 ميغاواط لإمداد (تي.إس.إم.سي) بالطاقة.

وقال بير كريستنسن رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أورستيد للصحفيين في تايبه «نحرز تقدماً جيداً للغاية على جميع الأصعدة، هناك العديد من أعمال التصنيع الجارية وبعضها يجري استكماله قبل الموعد».

وأضاف «سعداء للغاية بالتقدم الذي نحرزه في هذا المشروع».

والشركة التايوانية هي أكبر مصنع للرقائق على مستوى العالم وتزود شركات مثل أبل و إنفيديا، وقالت في عام 2021 إنها تستهدف الوصول إلى صافي صفر انبعاثات بحلول عام 2050 تنفيذاً للخطط الحكومية.

وتنص الصفقة المبرمة بين أورستيد و(تي.إس.إم.سي) عام 2020 على أن تشتري الشركة التايوانية إمدادات الطاقة من مزرعتي الرياح الجديدتين لمدة 20 عاماً، ولم تفصح الشركة الدنماركية عن حجم استثمارها في المشروع.

وقالت شركة (تي.إس.إم.سي)، في بيان، إنها تواصل «السعي وراء عقود طويلة الأجل لشراء الطاقة الخضراء في تايوان من مصادر متنوعة لدفع تطوير قطاع الطاقة المتجددة المحلية، الذي لا يزال في مرحلة التطوير».

وجعلت تايوان من الطاقة المتجددة، خاصة من الرياح، أولوية لها مع سعيها للحد من واردات مثل الفحم، لكنها تتجه أيضاً إلى تعزيز استخدام الغاز الطبيعي المسال.

كما تسرع الخطى لتقوية شبكة الكهرباء الخاصة بها، التي عانت من انقطاعات واسعة النطاق في السنوات الأخيرة، ما أثار قلق قطاعات الصناعة.

(المصدر: رويترز)