قفزت صادرات رقائق الذاكرة من كوريا الجنوبية إلى تايوان بأكثر من 225 في المئة في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالعام السابق، وجاء ارتفاع الصادرات مدفوعاً بالطلب القوي على منتجات الذاكرة عالية الأداء ذات النطاق الترددي العالي المعروفة باسم «إتش بي إم»، التي انتعشت بفضل النمو السريع لسوق الذكاء الاصطناعي العالمي.

وخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العالم، بلغت قيمة شحنات رقائق الذاكرة المصدرة من كوريا الجنوبية إلى تايوان 4.26 مليار دولار أميركي، بزيادة 225.7 بالمئة على العام الماضي، وهي نسبة تفوق بكثير الزيادة الإجمالية في صادرات رقائق الذاكرة لكوريا البالغة 88.7 في المئة، بحسب بيانات وزارة الصناعة، ورابطة التجارة الدولية الكورية الصادرة يوم الأحد.

وكانت تايوان ثالث أكبر مستورد لرقائق الذاكرة الكورية الجنوبية في تلك الفترة، متقدمة درجتين لتتفوق على فيتنام والولايات المتحدة، فيما تتصدر الصين وهونغ كونغ القائمة.

ما سبب الزيادة الضخمة؟

قال مراقبو السوق إن الارتفاع المفاجئ في الصادرات إلى تايوان يُعزى إلى قيام شركة إس كيه هاينكس بتوريد رقائق «إتش بي إم» إلى عملاقة رقائق الذكاء الاصطناعي إنفيديا الأميركية، والتي تجمع مسرعات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في شركة تي إس إم سي التايوانية.

وتعتبر شركة الرقائق إس كيه هاينكس هي الشركة الكورية الجنوبية الوحيدة التي تورد رقائق إتش بي إم، وهي مكون أساسي لمسرعات الذكاء الاصطناعي التي تصنعها إنفيديا.

وقال الباحث في المعاهد الكورية للاقتصاد الصناعي والتجارة كيم يانغ باينغ لوكالة يونهاب «يمكننا افتراض أن الزيادة الحادة في الصادرات مرتبطة بإمدادات إس كيه هاينكس لشركة تي إس إم سي التايوانية لتجميع مسرعات الذكاء الاصطناعي الخاصة بإنفيديا».

وفي الشهر الماضي، ذكرت شركة صناعة الرقائق الكورية في مكالمة أرباح أن مبيعات إتش بي إم الخاصة بها ارتفعت بأكثر من 250 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني، مشيرة إلى أنها تتوقع زيادة بنسبة 300 في المئة في إيرادات هذه الرقائق عام 2024 مقارنة بالعام السابق.