أبرمت شركة غوغل أول صفقة في الولايات المتحدة مع المشرعين في كاليفورنيا يوم الأربعاء لتمويل غرف الأخبار في الولاية، لكن الاتفاق قوبل على الفور بانتقادات شديدة من نقابات الصحفيين، التي وصفت الاتفاق بالـ«كارثي».

وبموجب الصفقة، تلتزم غوغل والولاية بدفع 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات، غالبيتها لتمويل غرف الأخبار في كاليفورنيا، وإطلاق «مسرع» للذكاء الاصطناعي مصمم لدعم عمل الصحفيين، ما ينهي التشريع المقترح الذي كان من شأنه أن يجبر عمالقة التكنولوجيا على الدفع مقابل الحق في توزيع المحتوى الإخباري.

كما ستسهم غوغل بما يصل إلى 15 مليون دولار في صندوق الصحافة في السنة الأولى، في حين ستستثمر ولاية كاليفورنيا 30 مليون دولار، وخلال السنوات الأربع اللاحقة، ستنخفض مساهمة كاليفورنيا إلى عشرة ملايين دولار سنوياً، في حين ستسهم غوغل بما لا يقل عن 20 مليون دولار في الصندوق وبرامج الصحافة الحالية.

وقال عضو مجلس الولاية بافي ويكس في بيان أعلن فيه عن الصفقة مع غوغل، «مع تقدم التكنولوجيا والابتكار، من المهم أن تستمر كاليفورنيا في دعم الدور الحيوي للصحافة في ديمقراطيتنا، تمثل هذه الشراكة التزاماً عبر القطاعات بدعم الصحافة الحرة والحيوية، وتمكين وسائل الإعلام المحلية في جميع أنحاء الولاية من مواصلة عملها الأساسي».

كذلك، أشاد حاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم بالصفقة، واصفاً إياها بأنها إنجاز كبير في ضمان بقاء غرف الأخبار وتعزيز الصحافة المحلية في جميع أنحاء كاليفورنيا، والاستفادة من موارد صناعة التكنولوجيا الكبيرة دون فرض ضرائب جديدة على سكان كاليفورنيا.

وتأتي هذه الصفقة بينما يواجه ناشرو الأخبار صعوبات شديدة في السنوات الأخيرة، إذ استغنوا عن آلاف الوظائف وتسببوا في إغلاق بعض المنافذ تماماً مع تحول أموال الإعلانات والجماهير بسرعة بعيداً عن المطبوعات التقليدية.

ولكن من المفارقات أن هذه الصفقة دعمت أيضاً ما يسمى بـ«المسرع الوطني لابتكار الذكاء الاصطناعي»، ما يعزز تمويل تطوير الذكاء الاصطناعي، والذي حذرت بعض المجموعات الصحفية من أنه يشكل خطراً على مستقبل صناعتهم ويهدد بإثارة المزيد من عدم الثقة في التقارير الإخبارية.

انتقادات لصفقة غوغل

تعرضت الصفقة لانتقادات حادة من قبل النقابات التي تمثل الصحفيين في الولاية، وقالت نقابات الإعلام في بيان مشترك، «لا ينبغي تحديد مستقبل الصحافة في صفقات خلف الكواليس، لقد شرعت الهيئة التشريعية في محاولة لتنظيم الاحتكارات وفشلت فشلاً ذريعاً.. والآن نتساءل عما إذا كانت الولاية قد أضرتنا أكثر مما نفعتنا».

وأضاف البيان «يعارض الصحفيون والعاملون في مجال الأخبار في كاليفورنيا هذه الصفقة الكارثية مع غوغل ويدينون مديري الأخبار الذين وافقوا عليها باسمنا».

وواجهت الصفقة أيضاً ردود فعل سلبية من الديمقراطيين الآخرين في المجلس التشريعي لولاية كاليفورنيا، بمن في ذلك سيناتور الولاية ستيف جليزر، الذي اقترح مشروع قانون خاص به لتقديم إعفاءات ضريبية لمنافذ الأخبار التي توظف صحفيين بدوام كامل.

وقال جليزر يوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي «رغم النوايا الحسنة للأطراف المعنية، فإن هذا الاقتراح لا يوفر موارد كافية لإخراج تجمع الأخبار المستقل في كاليفورنيا من دوامة الموت، إن عرض غوغل غير مناسب تماماً ويقصر بشكل كبير عن مطابقة اتفاقية التسوية الخاصة بهم في كندا في دعم التقارير الإخبارية المحلية على أرض الواقع».

(ليام رايلي، CNN)